مصر تحتفل باليوم العالمى لغسل الأيدى.. أنشطة للحد من انتشار الأوبئة بنسبة 80%.. واستخدام الماء والصابون أكثر الوسائل فاعلية وأقل كُلفة للوقاية من أمراض الجهاز التنفسى

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014 08:13 ص
مصر تحتفل باليوم العالمى لغسل الأيدى.. أنشطة للحد من انتشار الأوبئة بنسبة 80%.. واستخدام الماء والصابون أكثر الوسائل فاعلية وأقل كُلفة للوقاية من أمراض الجهاز التنفسى غسل الأيدى - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمناسبة اليوم العالمى لغسل الأيدى مصر تطلق حملة قومية لغسل اليدين 27 أكتوبر الجارى، بمشاركة عدد كبير من أطفال المدارس، يتضمن الحفل ماراثون جماعى وأحواض كبيرة لغسل الأيدى بأحياء ومدارس القاهرة الكبرى، تحت رعاية وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والسكان ومحافظة القاهرة، وبمشاركة هيئة التأمين الصحى ومنظمات المجتمع المدنى والفنانين.

يتضمن الاحتفال السنوى الذى تنظمه إحدى الشركات العالمية لصناعة الصابون عدة فعاليات هى الأولى من نوعها على مدار الخمس سنوات الماضية، التى يتم تنفيذها فى مصر من بينها، توفير عدد من الأحواض المتنقلة فى عدد من مدارس وأحياء القاهرة الكبرى والمحافظات التى تشهد كثافة سكانية كبيرة؛ منها المدارس ذات الكثافة العددية والنوادى الاجتماعية ومراكز الشباب.

كما يتضمن الاحتفال ماراثون جماعى للتوعية بمخاطر عدم غسل الأيدى، ومدى تأثير ذلك على الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية وعلى رأسها الأنفلوانزا الموسمية.

جدير بالذكر أنه سيتم تنظيم مؤتمر صحفى من المشاركين فى إحياء هذا اليوم بإحدى مدارس القاهرة، من بينهم ممثلو الجهات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدنى العاملة فى مجال التوعية الصحية والبيئية وحقوق الأطفال.

يذكر أن هناك عددا من الفنانين والشخصيات العامة والأطباء سيشاركون فى الاحتفال باليوم العالمى لغسل اليدين، وإعداد عدد من البرامج الدرامية التى تعمل على نشر التوعية بغسل اليدين وتقديمها فى رسائل إعلامية مبسطة يفهما العامة والأطفال، وللعام الخامس على التوالى تحتفل مصر باليوم العالمى لغسل اليدين فى أكتوبر من كل عام، ومن المنتظر أن يشارك فى الاحتفال باليوم العالمى لغسل اليدين عدد كبير من طلبة المدارس، الذى أقرته منظمة الأمم المتحدة عام 2008، وتحتفل به أكثر من 88 دولة حول العالم.

من جانبه أكد الدكتور عاطف دنيا أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر وأمين صندوق الجمعية المصرية لطب الأطفال "على الرغم من أن غسل اليدين بالماء والصابون، يعد أكثر الوسائل فاعلية، بل والأقل كُلفة للوقاية من العديد من أمراض الجهاز التنفسى بجميع أنواعها؛ بما فى ذلك الأنفلوانزا الموسمية وأنفلوانزا الخنازير والطيور، إلى جانب أوبئة أخرى مثل الإسهال وأمراض الجلد والتهابات العين، إلا أن الدراسات العالمية تشير إلى أن معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة قد تجاوز 3.5 مليون طفل وطفلة سنوياً، على مستوى العالم، نتيجة عدم غسل اليدين، موضحا أن غسل اليدين يعد وقاية من 80% من الأمراض المعدية.

وأضاف الدكتور عاطف دنيا أن ترسيخ عادة غسل اليدين بالماء والصابون يعد مشاركة إيجابية من كل ولى أمر ومسئول، بل ومن كل طفل فى تقليل معدلات الإصابة بالأمراض ألخطيرة، مضيفاً أن الأطفال يجب أن يقوموا بغسل أيديهم فى عدة مناسبات رئيسية أهمها بعد استخدام الحمام وقبل وبعد الأكل وبعد اللعب.


موضوعات متعلقة..

ننشر طرق الوقاية من فيروس "الغدة النكافية": الحرص على النظافة بغسل الأيدى بـ"الماء والصابون" وتغطية الأنف والفم عند السعال مع التهوية الجيدة.. والإصابة بالمرض تعطى "مناعة أبدية" للمريض












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة