وزير استثمار السودان:التكامل الاقتصادى سيتصدر قمة "البشير- السيسى" غدا

الجمعة، 17 أكتوبر 2014 07:00 م
وزير استثمار السودان:التكامل الاقتصادى سيتصدر قمة "البشير- السيسى" غدا مصطفى عثمان إسماعيل
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الاستثمار السودانى مصطفى عثمان إسماعيل، إن قضايا التكامل الاقتصادى ستتصدر قمة الرئيسين عمر البشير، وعبد الفتاح السيسى، غدا السبت بالقاهرة، بالإضافة إلى القضايا السياسية التى تهم البلدين والمنطقة العربية والأفريقية بصفة عامة.

وأكد إسماعيل- لـ"شبكة الشروق" السودانية، اليوم الجمعة، أن زيارة البشير للقاهرة تكتسب أهميتها من التطورات الداخلية فى البلدين، والتحديات التى تواجه المنطقة العربية والقضايا التى تؤثر فى الأمن القومى للبلدين.

وقال إسماعيل "نواجه تحديا أساسيا خطيرا يتمثل فى محاولات خارجية تهدد وحدة الدولة، وهذا يحدث بالجوار المصرى السودانى القريب والبعيد".

وأشار الوزير السودانى إلى أن الزيارة من المرجح لها أن تناقش الكثير من المشاريع المصرية المتفق عليها مع السودان، والتى تصل تكلفتها الاستثمارية إلى مليارات الدولارات والمنفذ منها لا يتجاور مليارى دولار.

وذكر إسماعيل أن طاولة الرئيسين ستكون محل نقاش لهذه الاستثمارات بأنواعها وأحجامها والمعوقات التى تحول دون تنفيذها.

وكشف الوزير السودانى عن تقرير تم إعداده سيحظى بالنقاش فى القمة والمتمثل فى "منفذ أرقين"-غرب النيل- باعتبار أن منفذ "أشكيت قسطل" الذى تم افتتاحه مؤخرا به عائق مائى يزيد من كلفة التنقل بين البلدين.

وأوضح "أن منفذ أرقين لا يوجد أمامه عائق مائى، وافتتاحه سيكون له انعكاس على حجم الاستثمار بين البلدين".

واستطرد وزير الاستثمار السودانى، أن وزارته ستطرح على الجانب المصرى برنامج التأهيل والتدريب وتبادل الخبرات بخصوص المناطق والأسواق الحرة التى تعتبر وسيلة حديثة فى تطوير اقتصاديات الدول لما لمصر من تجربة كبيرة فى هذا المجال.

وقال "متفائلون أن تنفض الزيارة الغبار عن مشاريع التكامل الاقتصادى بين البلدين التى تم الاتفاق عليها منذ أيام الرئيس الأسبق جعفر محمد نميرى، وتعثرت بعد ذلك".

وتوقع إسماعيل، أن يتداول البشير والسيسى، المشروعات الاقتصادية ويوجهان الأجهزة الوزارية المعنية لوضع البروتوكولات التنفيذية لإنجاز المشروعات.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة