بالصور.. 4 عادات تُساعد على خسارة الوزن الزائد.. تناول الأطعمة الحارة.. وتجنب الجلوس لفترات طويلة.. وغسل الفواكه والخضراوات جيدًا.. والحفاظ على نظافة اليد باستمرار

السبت، 18 أكتوبر 2014 07:35 ص
بالصور.. 4 عادات تُساعد على خسارة الوزن الزائد.. تناول الأطعمة الحارة.. وتجنب الجلوس لفترات طويلة.. وغسل الفواكه والخضراوات جيدًا.. والحفاظ على نظافة اليد باستمرار عادات تجنبك فوضى الأيض وتساعدك فى الحفاظ على تمثيلك الغذائى
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقى المرأة فى الآونة الأخيرة اهتمامًا ملحوظًا بعملية تحويل الأكل والشراب فى الجسم إلى الطاقة التى يستهلكها بواسطة الإنزيمات، وهى ما يطلق عليها التمثيل الغذائى وتأثيرها المباشر والقوى على جمال قوامها وخسارة وزنها بشكل خاص، وهناك بعض العوامل التى من الممكن أن ترفع نسبة التمثيل الغذائى أو الأيض، والأنشطة التى تقومين بها لحرق الدهون الخاصة بجسمك هى المسئولة وتصنفك ضمن قائمة الأوزان المناسبة أم لا، ومعدل التمثيل الغذائى يعتبر أحد العوامل الحيوية المؤثرة فى نجاح عملية خسارة الوزن الزائد، وإذا كنت تريد أن تبقى شعلة الحرق مضاءة باستمرار، فعليك تجنب بعض الأخطاء.

يستعرض "اليوم السابع" مجموعة من النصائح والإرشادات، تساعد فى الحفاظ على التمثيل الغذائى، للوصول إلى وزن مثالى.

	تناول الأطعمة الحارة

تناول الأطعمة الحارة

يحتوى الفلفل الحار على مادة الكابسيكين، وهى المادة المسئولة عن الشعور بالحرارة خلال براعم التذوق الموجودة على اللسان، وتساعد الأطعمة الحارة على رفع حرارة الجسم، مما يزيد من التعرق وحرق المزيد من السعرات الزائدة، وجدت دراسة جديدة فى مجلة الشهية الأمريكية أن تناول الفلفل الحار الأحمر مع وجبة العشاء يساعد على الشعور بالشبع بعد تناول أقل من 30% من الوجبة، كما تتسبب تلك الأطعمة فى الشعور بالشبع لفترات أطول، مما يساعد على كبح الشهية، وعدم الرغبة فى تناول المزيد من الطعام، وتسرع عملية الحرق عن طريق التحكم فى إطلاق الهرمونات التى تنظم الشهية وكذلك زيادة مستويات هرمونات التوتر التى تقلل الرغبة فى تناول الطعام.

تجنب الجلوس لفترات طويلة

تجنب الجلوس لفترات طويلة

واذا كان هدفك المحافظة على الوزن فإن كمية الطاقة المستهلكة + السعرات المحروقة يومياً يجب أن تساوى قيمة معدل الحرق حسب نشاطك، ونمط الحياة غير النشط، والروتين اليومى كاستخدام الكمبيوتر لساعات طويلة والجلوس لفترات طويلة أمام شاشات التليفزيون واستخدام وسائل الراحة باستمرار يزيد من خطر إصابتك بمتلازمة التمثيل الغذائى بنسبة تصل إلى 74% وتؤدى إلى أمراض خطيرة، بدءا من مرض السكر وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والكولسترول.

غسل الفواكه والخضراوات جيدا

غسل الفواكه والخضراوات جيدا

قبل أن تقضم تفاحة، فكر جيدا هل تم غسلها أولا؟ قالت دراسة عام 2012 فى آفاق الصحة للملوثات البيئية، إن المبيدات الحشرية التى تستخدم عادة فى الفواكه والخضراوات، تؤدى إلى السمنة، نتيجة تخزين الملوثات فى الأنسجة الدهنية، حيث إنها تسبب الالتهابات، وتؤثر على المسارات التى تنظم الحرق أو استهلاك الطاقة، ووجد الباحثون أنه يجب غسلها جيدا تحت الماء الجارى، وتجنب استعمال الصابون أو المواد المنظفة.

حافظ على نظافة يديك باستمرار

حافظ على نظافة يديك باستمرار

اكتشف الباحثون فى مركز أبحاث الطب الحيوى بنينجتون فى جامعة ولاية لويزيانا وجود صلة بين فيروس الجهاز التنفسى الشائع الذى يسمى إتش 36 والسمنة، كما يظهر الفيروس لتحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا دهنية، ولخفض خطر العدوى الفيروسية، غسل اليدين جيدا وباستمرار على مدار اليوم خاصة قبل تناول الوجبات.


أخبار متعلقة:


دراسة: حمية البحر المتوسط وزيت الزيتون تعكس أثار متلازمة "الأيض"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة