4 معلومات أساسية لا تخفيها عن طبيبك المعالج.. تناولك للمكملات الغذائية والعلاجات العشبية.. رغبتك فى الحمل.. اتباعك حمية أو نظاما غذائيا خاصا.. حقائق عن التدخين

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 09:16 م
4 معلومات أساسية لا تخفيها عن طبيبك المعالج.. تناولك للمكملات الغذائية والعلاجات العشبية.. رغبتك فى الحمل.. اتباعك حمية أو نظاما غذائيا خاصا.. حقائق عن التدخين معلومات أساسية لا تخفيها عن طبيبك المعالج
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علاقة الطبيب بالمريض علاقة مهنية تحكمها العديد من العوامل الإنسانية والمسئوليات، ويجب أن يكون الطبيب أول الأشخاص الذين يعرفون أدق التفاصيل حول نمط حياتك وعاداتك، وتنقل له صورة كاملة تتحلى بالمصداقية عن صحتك وبعض الأعراض التى من الممكن أن تنتابك، والتى قد يتصور البعض عدم أهميتها، والمقصود بها السيرة المرضية وتشمل كل ما يخص المريض من تفاصيل ومدى تأثيره على الأعراض، وتساعد فى تشخيص المرض كخطوة أولى للبحث عن العلاج.

وتقول الطبيبة سوزان الرمح، كبير نواب ورئيس الشؤون الطبية للامتحانات الصحة التنفيذية الدولية بجمهورية مقدونيا، مقرها فى مدينة نيويورك ومتخصصة فى الصحة الوقائية: إن المشكلة تكمن فى أن %40 من النساء لا تفصحن لأطبائهن عن كل ما ينبغى أن يقال، وذلك وفقا لدراسة أجريت فى مركز أخلاقيات العلوم الحيوية فى جامعة بنسلفانيا بفيلادلفيا.

وبطبيعة الحال ونتيجة للإحراج أو عدم وعى بأهمية تلك المعلومات بما يكفى لذكرها مثل التدخين فى بعض الأحيان، وتناول بعض المكملات الغذائية أو بعض الأعشاب الخاصة بالتخسيس أو فقد الدهون وغيرها من المسكنات القوية والعقاقير التى تؤثر على الحالة المزاجية، فضلا عن العادات والسلوكيات التى يجب مناقشتها مع طبيبك الخاص، وتكون بالفعل المنقذ الحقيقى لحياتك فى المستقبل.

تناولك للمكملات الغذائية والعلاجات العشبية
تناولك المكملات الغذائية والعلاجات العشبية

العديد من العلاجات العشبية والمكملات الغذائية يمكن أن تتدخل فى فعالية وبعض العلاجات، ويقول جوزيف بلاطة دكتور الصيدلة وأستاذ مساعد فى علم الصيدلة فى جامعة بنسلفانيا بكلية التمريض: إن التفاعل من الممكن أن يحدث فى واحد من كل ثلاثة مرضى الذين يتناولون الدواء على حد سواء، وأضاف أن بعض العلاجات العشبية تقلل من امتصاص الكالسيوم لعدد من الأدوية، بما فى ذلك تأثيرها على هرمونات الغدة الدرقية، وهناك بعض الأعشاب تستعمَل كبديل لعلاج الاكتئاب تقلل بشكل كبير من فعالية حبوب منع الحمل، ويمكن أن تكون ضارة عند استخدامها فى تركيبة مع بعض مضادات الاكتئاب والعلاج الصداع النصفى.

رغبتك فى الحمل<br>
رغبتك فى الحمل

الحمل غير المخطط من الممكن أن يؤثر بالسلب على صحة المرأة والطفل بشكل عام، خاصة إذا كانت المرأة تعانى من نقص فى حمض الفوليك على سبيل المثال، الذى يعرض الطفل لخطر العيوب الخلقية وعدم اكتمال المخ والحبل الشوكى، ويقول شيلى أستاذ مساعد فى أمراض النساء والتوليد فى جامعة ساوث فلوريدا فى تامبا: تحتاج المرأة إلى 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا لمدة ثلاثة أشهر قبل أن تفكر فى إنجاب طفل.

اتباعك حمية أو نظاما غذائيا خاصا
اتباعك حمية أو نظامًا غذائيًا خاصًا

وأضاف شيلى أنه يجب تقاسم طبيبك المعالج بعض المعلومات عن بعض عاداتك وسلوكياتك التى تتبعينها فى نظامك الغذائى، لمساعدتك فى علاج بعض المشاكل التى من الممكن أن تتعرض لها من عقم أو خمول فى الغدة الدرقية، والكشف عنها فى وقت مبكر، ويمكن أيضا تحديد ما إذا كان من الأفضل فقدان أو كسب بعض الوزن قبل الحمل، ويقول دكتور شيلى: إن %15 من الذين يعانون من قلة الوزن المثالى يزيد تعرضهن لخطر الإصابة بسكر الحمل وارتفاع ضغط الدم والنحافة، ويمكن أن يؤدى إلى مشاكل أخرى حيث إن المرأة التى لديها مؤشر كتلة الجسم أقل من 20 لديها تتعرض لمخاطر أكبر للولادة المبكرة.
مدخنة أم لا
مدخنة أم لا؟

من الضرورى أن يعرف طبيبك ما إذا كنتِ مدخنة أم لا، للتأهب لبعض حالات الرئة أو ارتفاع ضغط الدم، حتى مع الأمهات صغار السن، ويقول الدكتور دوغلاس جورنابى مدير الخدمات السريرية فى جامعة ويسكونسن مركز أبحاث التبغ والتدخل فى ماديسون: إن النيكوتين الموجود فى دخان السجائر يقلص الأوعية الدموية، وغالبية المدخنات لا يدركن أن تدخين اثنين أو ثلاثة سجائر فى الأسبوع يمكن أن تؤثر على صحتهن بشكل سيئ، وأضاف أنه ليس هناك مستوى آمن للتدخين، معللا أن السجائر تحتوى على أكثر من 50 % من العوامل المسببة للسرطان، وحتى التعرض المحدود للتدخين يمكن أن يزيد من خطر الاصابة بسرطان الرئة وأمراض أخرى لا تقل خطورة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة