بيع لوحة"الزعيم وتأميم القناة"لحامد عويس بــ557ألف دولار بمزاد كريستى

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 07:33 م
بيع لوحة"الزعيم وتأميم القناة"لحامد عويس بــ557ألف دولار بمزاد كريستى لوحة الزعيم وتأميم القناة
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت دار "كريستى" للمزادات فى دبى عن بيع لوحة "الزعيم وتأميم القناة" للفنان المصرى حامد عويس، بمبلغ 557 ألف دولار، فى حين أنها كانت معروضة بسعر يتراوح بين 150 إلى 200 ألف دولار، وبذلك تكون حققت ضعف السعر الذى طرحه المزاد.

اللوحة مرسومة بزيت على قماش، ويظهر فيها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وسط الحشود الشعبية من المصريين، على ضفة قناة السويس، وهو يشير إليهم بيده ويحييهم.

وفى هذه اللوحة يختار الفنان حامد عويس، جمال عبد الناصر، مع التركيز فى تكوينه بحيث يهيمن على مساحة الصورة، بينما يظهر الشعب حوله.

وكل وجوه الشعب الذين التفوا حوله، لهم ابتسامات كبيرة ضخمة على الوجه ويظهر لون بشرتهم التى تميل إلى الطبقة العاملة، حيث يقضون ساعات طويلة فى الشمس.

اللوحة عبارة عن شعور بالوفاء، وعمل يعكس تعبيرًا عن تفانى الفنان حامد عويس لثورة 1952، ومبادئها، وبالتالى فإن اللوحة تعكس له، وللغالبية اعتقاد الشعب المصرى أن قناة السويس رد الجميل للمصريين، وإعفاء من أى علاقات مع الاستعمار، مع تعهد بمستقبل رائع.

كما بيعت لوحة أخرى للفنان حامد عويس بعنوان "الحب والسلام"، بمبلغ 209 ألف دولار، فى حين كانت مقدرة بمبلغ يتراوح بين 100 ألف إلى 150 ألف دولار.

جدير بالذكر، أن الفنان حامد عويس هو رائد الواقعية الاجتماعية، ويعتبر أحد أعمدة الفن الثورى فى مصر ، ويعد عمله تجسيدا لنضال الشعب من الطبقة العاملة المصرية من الفلاحين والصيادين والعمال.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة