احترس.. إيصالات الصراف الآلى بالبنوك و"ريسيب" المحلات بها سم قاتل.. تسبب السكر والسرطان والعقم.. بريطانيا توصى بحظر استخدامها لاحتوائها مادة سامة تعرف باسم "BPA".. تعرف على أفضل الطرق لتجنب مخاطرها

السبت، 25 أكتوبر 2014 01:28 م
احترس.. إيصالات الصراف الآلى بالبنوك و"ريسيب" المحلات بها سم قاتل.. تسبب السكر والسرطان والعقم.. بريطانيا توصى بحظر استخدامها لاحتوائها مادة سامة تعرف باسم "BPA".. تعرف على أفضل الطرق لتجنب مخاطرها صورة ارشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتائج خطيرة للغاية أحدثت ضجة كبيرة فى الأوساط الطبية كشفت عنها مؤخراً صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وذلك من خلال دراسة علمية أشرف عليها باحثون من جامعة ميسورى الأمريكية، وتوصلوا إلى أن استخدام ولمس إيصالات النقود التى تصدرها ماكينة الصراف الآلى "ATM" الخاصة بالبنوك وكذلك إيصالات النقود المستحقة "ريسيب" التى تصدرها المطاعم ومحلات السوبر ماركت والقطاعات التجارية المختلفة قد ترفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصةً مرض السكرى والسمنة والسرطان.

ولم تتوقف المخاطر عند هذا الحد، بل كشفت دراسة أخرى أشرف عليها باحثون من مستشفى سينسناتى للأطفال فى أمريكا ونشرت بمجلة "JAMA" بشهر مارس الماضى، أن تلك الإيصالات المطبوعة ترفع أيضاً فرص الإصابة بالعقم، وتؤخر نمو مخ الأطفال؛ نظراً لاحتوائها على بعض المواد السامة التى قد يتم امتصاصها عن طريق الجلد وتنتقل إلى الدم، وخاصة مادة "bisphenol-A"، والتى يرمز لها بالاختصار "BPA ".

وأوضحت الدراسة أن تلك المادة السامة قد تنتقل من يد الإنسان إلى الطعام، وتدخل إلى معدته من خلاله، حيث تتسبب فى إحداث خلل كبير بهرمونات الجسم وتعرض الإنسان لمخاطر صحية كبيرة وتسبب خللاً فى المناعة.

وأوصت الدراسة التى نشرت بدورية "PLOS One" بحظر استخدام هذه المادة السامة فى جميع إيصالات البنوك وإيصالات الحساب التى تصدرها محلات السوبر ماركت والمطاعم المختلفة.

وأوضح الباحثون أن المشكلة تكمن فى الأوراق الحرارية الخاصة بإيصالات "atm" وليس الحبر، وهو ورق فاخر من نوع خاص مغلف بطبقة من مادة كيميائية تقوم بتغيير لون الورق عند تعريضه للحرارة، مضيفين أن تلك المادة توجد أيضاً فى البلاستيك المقوى وفى الكثير من زجاجات الرضاعة الصناعية أو الببرونة، وكما توجد فى العديد من أوعية الأطعمة المعلبة.

وتابع المشرفون على الدراسة أن تلك المادة الكيميائية ظلت تُستخدم على مدار العقود الماضية، والخطير فى الأمر أن أضرارها لم تكتشف إلا حديثاً، مضيفين أنه يجب حظر استخدام المادة فى تصنيع هذه الأوراق الحرارية، وهو ما نادت به أيضاً بعض المؤسسات البريطانية الرسمية.

وللوقاية من هذه الأضرار أوصى الباحثون عملاء البنوك والمستهلكين بارتداء قفازات فى أيديهم أو الإمساك بالمناديل أثناء التعامل مع أجهزة الصراف الآلى، وكما يمكن غسل اليدين جيداً عقب التعامل معها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة