انطلاق فعاليات معرض العين تقرأ 2014.. وتوقعات بزيارة 30ألف زائر

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 06:06 م
انطلاق فعاليات معرض العين تقرأ 2014.. وتوقعات بزيارة 30ألف زائر جانب من المعرض
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت صباح اليوم فعاليات الدورة السادسة من معرض "العين تقرأ 2014" الذى تنظمه دار الكتب فى هيئة أبو ظبى للسياحة والثقافة فى مركز العين للمؤتمرات فى الخبيصى، ويستمر المعرض حتى الثانى من نوفمبر القادم بمشاركة 68 عارضًا يقدمون أكثر من 55 ألف عنوان من الكتب والمراجع العلمية والأدبية باللغتين العربية والإنجليزية.

وشهد اليوم الأول من المعرض حركة نشطة لطلبة المدارس والجامعات والكليات من مختلف المراحل التعليمية، إذ شاركوا فى الفعاليات المتنوعة المقامة فى "ركن الإبداع" الذى ينظم برنامجا تعليميا متنوعا للأطفال من سن 6 إلى 12 سنة، وتقام فيه مجموعة من الورش الفنية والحرفية المتخصصة، التى تمزج ما بين المتعة والتعلم، ويشرف عليها مدربون محترفون بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات التعليمية والمجتمعية.

وقال جمعة القبيسى المدير التنفيذى لقطاع دار الكتب فى الهيئة: "تنطلق الدورة السادسة من معرض "العين تقرأ" لتحقيق أهداف ورؤية الهيئة لتعزيز القراءة ونشرها فى المجتمع أكثر، كما أنه ينشط حركة التأليف التى تشهد نموا مضطردا وواضحا، ويدعم حركة النشر المحلى الذى أصبح أكثر فاعلية خاصة فى السنوات الثلاث الأخيرة.

وبطبيعة الحال يجسد معرض "العين تقرأ" رؤية معرض أبو ظبى الدولى للكتاب الذى انبثق عنه، حيث ينفتح معرض أبو ظبى على تجارب الناشرين العرب والدوليين ويستقطب المثقفين العالميين، وكلا المعرضين يدعمان من الحركة الثقافية بكل مكوناتها فى الإمارات".

صمم معرض "العين تقرأ" للاحتفاء بالثقافة المحلية والكاتب الإماراتى، مع السعى إلى دعم القراءة والمطالعة حتى تصبحا يوميا فى حياة الناس، إذ يلقى المعرض الضوء على تجربة مجموعة من الكتاب الإماراتيين، ويناقش عددا من القضايا التى تتعلق بالمشهد الثقافى المحلى من خلال سلسلة من الندوات الحوارية والمحاضرات والأمسيات الشعرية وتوقيع الكتب التى تقام فى الفترة المسائية.

من جهته قال الدكتور على بن تميم مدير المشاريع فى هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة: يأتى معرض "العين تقرأ" ليؤكد دعمه للناشر المحلى وحركة نشر الكتاب فى الإمارات، فالمعرض سجل نموا ملحوظا عند مقارنته بالدورة الأولى التى شارك بها 25 عارضا، بينما وصل العدد هذه السنة إلى أكثر من 68 عارضا.

ويتميز المعرض بفعالياته التى تركز على ربط المؤلف الإماراتى والكتاب فى مدينة العين بالمشهد الثقافى العام، كما أن المعرض يوفر أجواء عائلية حيث يتشارك الآباء مع الأبناء فى نشاطات تحفزهم على القراءة والاطلاع.

من جهة أخرى، يواصل المعرض تقديم فعالية "تبادل الكتب"، حيث يستطيع الزائر استبدال أحد كتبه بكتاب آخر من مجموعة مميزة من الكتب التى اختيرت بعناية لتوافق كل الاهتمامات والأعمار.


وأعلنت هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة عن تخفيض 50 بالمئة على أسعار كتبها المعروضة فى جناحها فى المعرض، ويأتى هذا تشجيعا من الهيئة على القراءة والاطلاع، إذ تعمل الهيئة عبر سلسلة مشاريع ومبادرات مدروسة على دعم المعرفة كأداة للمستقبل.

ويضم جناح الهيئة أكثر من 1400 عنوان صادرة عن عدة مشاريع أطلقتها الهيئة، وتشمل إصدارات دار الكتب بسلاسلها المتنوعة، ومشروع "كلمة" للترجمة، ومشروع "قلم" للمؤلفين الإماراتيين وكذلك الإصدارات المتخصصة من إدارة البيئة التاريخية.

يلتقى جمهور معرض "العين تقرأ" 2014 غدا، الثلاثاء، مع السينارست السينمائى والإعلامى محمد حسن أحمد ليتحدث عن تجربته الإبداعية المتنوعة فى ندوة بعنوان "ما بين الأدب والسينما" فى الساعة 6 مساء.

وفى الساعة 7 مساء تعقد ندوة تحمل عنوان "تأثير البيئة على الكتابة الأدبية فى مدينة العين" يتحدث فيها كل من الروائى والصحفى سعيد البادى والممثل والمخرج السينمائى ياسر النيادى.

يذكر أن المعرض يفتح أبوابه على فترتين يوميا، من 9 صباحا إلى 1 ظهرا، ومن 5 إلى 9 مساء والدخول مجانًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة