مصر تشارك باجتماع التعددية اللغوية فى مجال الفضاء الخارجى باليونسكو

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 02:21 م
مصر تشارك باجتماع التعددية اللغوية فى مجال الفضاء الخارجى باليونسكو عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
باريس(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصل اليوم الاثنين وفد يمثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للمشاركة فى اجتماع الخبراء الدوليين لتعزيز التعددية اللغوية فى مجال الفضاء الخارجى، والمقرر أن تبدأ أعماله غدا الثلاثاء، ويستمر لمدة يومين بمقر المنظمة.

ويضم وفد وزارة الاتصالات كلا من، الدكتورة نهى عدلى مساعد أول وزير الاتصالات والسيدة نيفين توفيق المسئولة عن قطاع التعاون الدولى بالوزارة.

وصرح الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر ورئيس المجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو بأن مشاركة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى هذا الاجتماع تأتى كأحد النتائج للمساعى التى يبذلها وفد مصر الدائم باليونسكو، لتعميق العلاقة بين كل من وزارة الاتصالات ومنظمة اليونسكو والتى تضع موضوع الاتصالات وتكنولجيا المعلومات ضمن أولوياتها وكأحد اهتماماتها الرئيسية، حيث يعتبر الاعتماد على واستخدام وسائل الاتصالات الحديثة أحد الوسائل الأساسية التى تعتمد عليها المنظمة فى تحقيق أهدافها، خاصة لتنفيذ برامج التعليم والعلوم ونشر المعرفة.

وأضاف الدكتور محمد سامح عمرو، أنه من المقرر أن تتم مناقشة عدد من الموضوعات خلال هذا الاجتماع مثل التنوع اللغوى فى الفضاء الخارجى وتحديد مناهج عمل اليونسكو المستقبلية بما يضمن الحفاظ على التعددية اللغوية والثقافية من خلال استخدام حلول تكنولوجية شاملة ومفتوحة.

كما من المقرر بحث مدى تنفيذ توصيات اليونسكو الخاصة بتعزيز استخدام اللغات المختلفة، خاصة فيما يتعلق بشبكة الإنترنت وبما يضمن الوصول إلى المعلومات المتاحة بشكل سهل والمحافظة على اللغات المختلفة وعدم اندثارها.

كما سيتناول الاجتماع كيفية إيجاد هياكل وأدوات جديدة تساهم فيها الهيئات الوطنية المعنية بالدول الأعضاء باليونسكو، لضمان خلق مساحة كافية لجميع المتعاملين على شبكة الإنترنت تحترم التعددية اللغوية بشكل حقيقى.

وذكر د. محمد سامح عمرو بأنه جار التباحث مع المسئولين بالمنظمة، لمشاركة اليونسكو فى تنفيذ الاستراتيجية القومية التى تتبناها الوزارة للفترة من 2014 حتى 2020، حيث تهدف هذه الاستراتيجية إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والرقمية فى مصر، ومن بينها الأمن السيبرانى، واستخدام الإنترنت فائق السرعة، واستخدام الحوسبة السحابية الحكومية، وتفعيل دور الاتصال وتكنولوجيا المعلومات فى تطوير وتنمية الصناعة فى محور قناة السويس، وتعظيم استخدام سعة الكابلات البحرية وتدعيم المناطق اللوجستية.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يقوم مسئولو وزارة الاتصالات بعقد لقاءات مع مساعد المديرة العامة للمنظمة لقطاع الاتصالات والمعلومات، لبحث أفاق التعاون المستقبلى لتنفيذ بعض هذه الأهداف، والترتيب لعقد مؤتمر دولى فى مجال المعلوماتية والاتصالات خلال العام القادم بالقاهرة.

كما أكد أنه جار حاليا دراسة تقديم ترشيح مصر لعضوية أحد أهم لجان اليونسكو فى هذا المجال والمعروفة باسم لجنة "برنامج المعلومات للجميع" فى الانتخابات المقرر إجراؤها خلال شهر نوفمبر 2015.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة