أصحاب المعاشات يطالبون بتخصيص بطاقات تموين لهم دون وضع حد أقصى.. "مصطفى": تقدمت بطلب لإضافة 2 من أبنائى وتم رفضه.. والحاجة فاطمة: أطالب باستخراج بطاقة لى منذ عامين ولم أحصل عليها حتى الآن

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 08:01 ص
أصحاب المعاشات يطالبون بتخصيص بطاقات تموين لهم دون وضع حد أقصى.. "مصطفى": تقدمت بطلب لإضافة 2 من أبنائى وتم رفضه.. والحاجة فاطمة: أطالب باستخراج بطاقة لى منذ عامين ولم أحصل عليها حتى الآن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبدى عدد من أصحاب المعاشات استياءهم من استمرار تجاهل احتياجاتهم من قِبَل مسئولى وزارة التموين والتجارة الخارجية، مؤكدين أنه حال زيادة قيمة المعاش عن 1200 جنيه لأى منهم يجد أنه ممنوع من إصدار بطاقة تموين له ولأسرته، مُطالبين بإلغاء الحد الأقصى للمعاش الذى وضع شرطًا لاستخراج بطاقة تموين لهم، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على إدراج أسماء باقى أفراد أسرهم حال زيادتهم عن أربعة أفراد، فى الوقت الذى يُعانى غالبيتهم من تدنى قيمة معاشاتهم وعدم تجاوزها الـ500 جنيه.

قال مصطفى السعيد، صاحب معاش من مدينة المنصورة، لـ"اليوم السابع"، إن الوزير السابق على مصلحى أصدر بطاقة تموين لأصحاب المعاشات منذ حولى خمس سنوات، لمن لا يحمل بطاقة تموين على أن تكون شيئًا من التكريم وعطاء من الدولة لمن أعطوا سنوات عمرهم فى خدمة بلادهم، مُشيرًا إلى أن القرار ينص على عمل بطاقة تموين لأصحاب المعاشات، الذين خرجوا على المعاش ولم يتم عمل بطاقة لهم قبل بلوغهم سن التقاعد، وتكون بحد أقصى 4 أفراد مهما يكون عدد أفراد الأسرة يتم صرف 4 أفراد فقط.

وأشار إلى أن الوزارة فور إعلانها للقرار نفسه، أكدت أن إدارج 4 أفراد فقط فى البداية، وسيتم عرض الأمر على الوزير لإضافة باقى أبناء الأسرة، باعتبارهم من أصحاب الحق الأصيل والطبيعى لرب أسرة من أصحاب المعاشات، مُستنكرًا قُدرة باقى الفئات الخاصة والعامة فى الدولة بإضافة كل المواليد دون أصحاب المعاشات، التى تم إصدر البطاقة بحد أقصى لهم.

وأوضح، أنه تقدم بطلب لإضافة فردين وتم رفض ذلك لأن البطاقة صدرت بحد أقصى 4، ولا يجوز تعدى العدد، وطالب الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بفتح قيد المواليد لأصحاب المعاشات دون التقيد بعدد محدد.

فى سياق مُتصل، أكد الحاجة فاطمة الأشعل، من مُحافظة الإسكندرية، أنها تقدمت بطلب لمكتب التموين منذ سبتمبر 2012 لاستخراج بطاقة تموين خاصة بها، إلا أنها وبعد مرور عامين لم تحصل عليها، بالرغم من إصابتها بعدة أمراض مُزمنة منها أزمات قلبية بسبب الزحام الشديد والتعامل بالمكاتب دون أى نظام، وتقديم خدمة المعارف للموظفين عن باقة أصحاب المعاشات، مُشيرة أن إحدى الموظفات حصلت على طلبها أمام المدير للرأفة بحالها من شهر سبتمبر 2012 وحتى الأن لم تحصل على البطاقه، مُشيرة لأنها فى كل مرة تتوجه إلى مكتب التموين لا تجد سوى رد واحد وهو "تعالى بعد شهرين"، رغم استيفائها لكل الأوراق المطلوبة.

وأكد مجدى فهيم، أنه عندما حاول الحصول على بطاقة تموين له، وعندما علم العاملين بمكتب التموين أن معاشه يزيد على 1200 أكدوا له أنه ممنوع من إصدار بطاقة تموين له، مُطالبًا وزير التموين بالعمل على إلغاء الحد الأقصى للمعاش الذى وضع شرطًا لاستخراج بطاقة تموين، حيث إن صاحب المعاش ليس له دخل إلا المعاش خلاف الموظف بالخدمة، وإصدار قانون يحق لصاحب المعاش باستخراج بطاقة تموين مهما كان قيمة معاشه دون حد أقصى.

وأكد محمد سليم حسين، أن الأولوية فى زيادة المعاشات هى عمل بطاقات التموين للمحال إلى المعاش جديدًا وقديمًا كشرط أساسى لتعويض فارق الأسعار لتتحمل الدولة وزرها، مُشيرا إلى ضرورة أن يكون الأمر نفسه من أولويات مجلس الشعب المقبل، مُضيفًا:" كفانا ما نتحمله نحن أصحاب المعاشات من ارتفاع الأسعار بمعدل كل 3 شهور هناك سلع أساسية تزيد 50% سنويًا فى الوقت الذى تتوقف فيه قيمة المعاش، ففى دول العالم تضع نسبة زيادة الأسعار فى مرتب المحال على المعاش فى أول كل شهر آليا فأين نحن من هؤلاء؟ ومتى نحترم صاحب المعاش؟".




موضوعات متعلقة:


نقابة أصحاب المعاشات تخاطب الرئيس لتطبيق الحد الأدنى وصرف فروق علاوة 2007.. والأمين العام: 9 ملايين مُستحق يعانون الفقر فى ظل ارتفاع الأسعار.. والمؤمن عليهم يملكون أموالاً قيمتها 539 مليار جنيه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة