بالصور..سمير فريد يرد على الانتقادات الموجهة لمهرجان القاهرة السينمائى

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 02:57 م
بالصور..سمير فريد يرد على الانتقادات الموجهة لمهرجان القاهرة السينمائى صورة لأعضاء إدارة المهرجان
كتب محمود ترك - مى فهمى - تصوير صلاح سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الناقد السينمائى سمير فريد أنه يحرص على أن تكون هناك مؤسسة لمهرجان القاهرة السينمائى تتخذ القرارات ويبادر أعضاؤها بطرح الأفكار ولا ينحصر الأمر فى مجرد شخصا يرأس المهرجان، موضحا أن الدورة المقبلة سيتم إهداؤها للعاملين بالمهرجان.

وحول الانتقادات التى وجهت لإدارة المهرجان بسبب تكريمه لوزير الثقافة الفرنسى السابق جاك لانج، صرح سمير فريد فى المؤتمر الصحفى الذى عقده ظهر اليوم الثلاثاء بمسرح الهناجر، بأن إدارة المهرجان أصدرت بيانا مفصلا للرد عليه، والانتقادات ركزت على اتهامات موجهة له وحياته الشخصية، وإذا كان لدى مروجى هذه الاتهامات أى دليل فليتقدم به إلى القضاء الفرنسى، وسبق أن أوضحنا أننا نكرمه فى الدورة المقبلة نظرا لجهوده فى فتح أبواب السينما المصرية للمخرجين العرب، كما سبق أن تم اختياره رئيسا للجنة تحكيم مهرجان برلين، كما أنه محب للثقافة العربية، لكن ما يتعلق بهجوم حزب اليمين الفرنسى عليه فتلك مشاكل ليس لنا علاقة بها.

ووقفت إدارة المهرجان دقيقة حدادا على أرواح الجنود الذين استشهدوا فى سيناء فى بداية المؤتمر.

	جانب من المؤتمر الصحفى
جانب من المؤتمر الصحفى

وأضاف سمير أنه يتعجب من هجوم البعض على المهرجان بدعوى أنه يعرض أفلاما تركية، رغم الخصومة السياسية بين مصر وتركيا، لكن كل الأمر أننا كنا سنعرض فيلما واحدا تركيا للاحتفاء بالسينما التركية، ولكن أيضا هناك صعوبة فى العثور على الفيلم وتم استبعاده.

وأشار رئيس المهرجان أنه تمت إعادة تجهيز مقر المهرجان، كما سيتم إصدار كتب وعمل معرض تتفاعل مع مختلف مناحى الحياة الثقافية فى مصر وليس فقط السينما، وأيضا تسعى إدارة المهرجان لعرض أفلام متميزة ومختلفة وأفلام صامتة وأخرى ثلاثية الأبعاد، وأفلام تاريخية، ورسوم متحركة وتسجيلية، وكوميدية، ورعب أيضا، فهناك تنوع فى الأفلام والثقافات.

يعرض المهرجان ٥٧ فيلما روائيا طويلا، منها ٤ أفلام عرض عالمى أول و٥ أفلام عرض أول دولى خارج بلادها، و٢٨ فيلما من أوروبا، و٧ أفلام من الدول العربية هى الإمارات وفلسطين ومصر.

وكشف سمير فريد أنه واجه صعوبات فى العرض العالمى الأول الأفلام نظرا لأن المهرجان شهد تراجعا الفترة الماضية، وهناك أزمات مع شركات الإنتاج العالمية، إضافة إلى ضعف السوق السينمائى المصرى.

وعبر فريد عن فخره برئاسة النجمة يسرا للجنة تحكيم الدورة المقبلة، مؤكدا أنه لم يسبق أن تولت شخصية مصرية رئاسة المهرجان.

	سمير فريد رئيس المهرجان
سمير فريد رئيس المهرجان

وقال سيد فؤاد رئيس شعبة السيناريو بنقابة السينمائيين إنه يتمنى من الإعلاميين أن ينتظروا على تجربة سمير فريد لمهرجان القاهرة، وأن الهجوم على المهرجان حاليا ليس فى صالح أى طرف من الأطراف.

وأشار إلى أن النقابة تطلق مسابقة بالمهرجان بعنوان آفاق السينما العربية، ويعرض أفلاما مختلفة من مورتانيا وتونس والكويت ومصر وغيرها، وتصدر المسابقة كتاب بعنوان أحوال السينما المصرية، ويترأس لجنة تحكيم المسابقة النجمة ليلى علوى.

وحول الاستعدادت الأمنية، فهناك خطة تأمين قوية على مستوى متميز، وأن التهديدات الأمنية لن ترعب إدارة المهرجان، كما تم عمل العديد من الاجتماعات مع جهات أمنية لتأمين المهرجان والعروض والضيوف.

وأشارت إدارة المهرجان إلى أنه لن يتم السماح بحضور الأطفال عروض المهرجان.

	كلمة رئيس المهرجان
كلمة رئيس المهرجان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة