المياه تغمر منجم للفحم بجنوب تركيا.. ومحاولات لإنقاذ 18 عالقا

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 06:38 ص
المياه تغمر منجم للفحم بجنوب تركيا.. ومحاولات لإنقاذ 18 عالقا منجم فحم - أرشيفية
أنقرة - (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت السلطات التركية، أن حادثا وقع فى منجم للفحم فى جنوب البلاد، أمس الثلاثاء، نجم عنه غمر قعر المنجم بالمياه، ما أدى إلى احتجاز 18 عاملا داخله، مشيرة إلى أن فرق الإغاثة تعمل على مدار الساعة فى سباق مع الوقت لإنقاذهم.

وقال وزير الطاقة التركى تانير يلديز الذى وصل مساء أمس إلى مكان الحادث فى مدينة أرمينيك جنوب أنقرة: "الوقت يلعب ضدنا".

وأضاف فى تصريح للصحفيين أن "مستوى المياه آخذ فى الارتفاع بمعدل متر كل ساعتين"، مؤكدا أن 18 عاملاً لا يزالون فى عداد المفقودين فى قاع المنجم.

ويأتى هذا الحادث بعد خمسة أشهر على أسوأ كارثة منجمية شهدتها تركيا فى تاريخها حين قتل 301 شخص.

ولاحقا أوضح الوزير أن فرق الإنقاذ بدأت بإفراغ قاع المنجم من المياه بواسطة ثلاث مضخات.

وقال "علينا أن نفرغ هذه المياه بإسرع وقت، لكننا لا نعرف كم من الوقت سيستغرق ذلك، هناك ما بين 10 و11 ألف طن من المياه (فى قاع المنجم)، وقدرتنا على التفريغ هى ما بين 180 و200 طن فى الساعة".

واستنادا إلى التحقيقات الأولية أعلنت السلطات أن 34 عاملا كانوا فى قاع المنجم لحظة وقوع الحادث نجح نصفهم تقريبا فى الخروج، مشيرة إلى أن عمق المنجم يزيد عن 300 متر.

وأكد يلديز وزميله وزير النقل لطفى إيلفان، أن أسباب الحادث لا تزال مجهولة غير أن مراد كوكا، محافظ كارامان حيث تقع آرمينيك، استبعد فرضية الانفجار التى تحدث عنها فى البدء فرق الإغاثة.

وكان أحد العمال الذين نجحوا فى الخروج من المنجم المنكوب حمل مسئولية ما حصل إلى تراخى شركة "هاس سيكيرلير" الخاصة المستثمرة للمنجم فى تطبيق إجراءات السلامة، مؤكدا بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول التى لم تكشف اسمه أنها "المرة الثالثة التى يغمر فيها المنجم بالمياه".

وأعلنت الهيئة الحكومة المسئولة عن الحالات الطارئة أنها أرسلت أكثر من 250 شخصا إلى مكان الحادث، لتنسيق عمليات فرق الإنقاذ التى تحاول إفراغ المنجم من المياه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة