باحث سورى: تركيا تستعيد ذاكرة " العداء التاريخى للأكراد "

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 07:39 م
باحث سورى: تركيا تستعيد ذاكرة " العداء التاريخى للأكراد " الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
دمشق (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الباحث السياسى السورى فائق بوليس، إنه يتعين دخول 200 عنصر من عناصر البشمركة من بوابة تركيا إلى مدينة عين العرب " كوباني" لقتال تنظيم " داعش " الإرهابى المسلح .

وأضاف الباحث السياسى السورى فى سياق مقابلة مع قناة "سكاى نيوز"، اليوم الأربعاء، أن تركيا تخشى إقامة دولة كردية على حدودها ..كما أن مواقفها السياسية تتأرجح بين الحين والآخر وفق رؤيتها .

وأشار إلى أنه من المفترض وصول 6 آلاف من قوات البشمركة إلى "كوباني" خلال أيام أو عدة أسابيع..لافتا إلى ما أسماه "عداء تركيا التاريخى مع الأكراد".

وأوضح أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما قد ضغط على الرئيس التركى رجب طيب أردوغان للموافقة على عبور البشمركة إلى منطقة كوبانى ..لافتا إلى أن "الانتفاضات الأخيرة" التى قام بها الأكراد فى عدد من المدن التركية، وأدت إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى فى مواجهات مع الشرطة التركية..أجبرت تركيا على الموافقة..لأنه أصبحت لا تمتلك خيارا آخر حيث ستكون على أعتاب حرب أهلية ، وألمح إلى وجود شروط تريد أن تفرضها أنقرة على الولايات المتحدة ودول التحالف.

وفى رده على سؤال قال "إن أنقرة ترغب أن يدخل الجيش الحر على الخط..وأن يكون بمثابة مركز من (مراكز التوازن) بين القوى الكردية والقوى المعارضة فى سوريا".

وأكد الباحث السياسى فى ختام المقابلة أن "كوباني" حققت إنجازات دبلوماسية وسياسية، وأنها تستمد قوتها من قوى إقليمية، معربا عن اعتقاده بأن كوبانى لن تسقط ، لأنها رمز كبير لإنجاز كردى..رغم أنف تركيا - حسب قوله .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة