سلفاكير يلتقى بالبشير السبت القادم بالخرطوم

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 09:24 م
سلفاكير يلتقى بالبشير السبت القادم بالخرطوم رئيس جنوب السودان سلفاكير
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد الرئيس السودانى عمر البشير ، ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، يوم السبت القادم لقاء قمة بالخرطوم لبحث الملفات العالقة بين البلدين، فضلا عن تطورات الأوضاع الجارية فى جنوب السودان، ومسار تنفيذ اتفاق التعاون الشامل المبرم بين البلدين.

وقال وزير الخارجية السودانى على كرتى - فى تصريحات صحفية مساء اليوم الأربعاء - إن الرئيس سلفا كير سيصل الخرطوم السبت، نافيا أن تكون أسباب تأجيل الزيارة سابقاً انطلاقا من موقف سياسى، منوها إلى أن إرجاءها حتمته الأوضاع الصحية للرئيس عمر البشير، مما حال دون تمكنه من استقبال رصيفه الجنوب سودانى.

وجدد كرتى، اتهام جوبا بدعم حركات التمرد فى جنوب كردفان، مشيرا إلى أن السودان لا تزال لديه شكوك بدعم الجنوب للحركات بجنوب كردفان.

وقال "ليس لدينا حتى الآن شواهد حقيقية بأن الجنوب يمتنع عن تقديم الدعم للحركات"، مشيرا إلى أن السودان ظل يناشد الجنوب منع السماح للحركات بالوجود داخل أراضيه أو الاستفادة من أى إمداد.

وأشار إلى إن تنفيذ اتفاقات التعاون المشترك من أبرز الملفات التى ستتعرض لها الزيارة، بجانب الوضع فى الجنوب، منوها إلى أن النزاع الداخلى هناك أدى إلى توقف نصف إنتاج البترول.

وكشف كرتى عن تحرك مشترك يقوده مع وزير الخارجية الجنوب سودانى لإعفاء ديون السودان، يشمل تنفيذ جولة واسعة إلى كل الدول ذات الصلة بالديون.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة