وزير الصحة يعرض الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية باجتماع الحكومة

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 05:47 م
وزير الصحة يعرض الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية باجتماع الحكومة الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرض الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان تقريرًا حول الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية.

وتدور رؤية الاستراتيجية حول خلق مجتمع أكثر تجانسًا يحقق التوازن بين عدد سكانه وموارده الطبيعية، وقادر على تلبية تطلعات أفراده لتحقيق نوعية حياة أفضل، كما تتمحور المبادئ العامة لها حول العديد من النقاط أهمها النظر إلى السكان باعتبارهم أحد عناصر القوة الشاملة للدولة، ومسئولية الدولة فى توعية أفراد المجتمع بأخطار معدلات الانجاب المرتفعة على الصعيد الوطنى، وأخطار الزواج المبكر والإنجاب المتكرر والمتقارب على صحة الأم والطفل، بالإضافة إلى التزام الدولة بإدماج المكون السكانى فى خطط التنمية، وضمان حق المواطن فى الهجرة والتنقل.


أما فيما يخص الأهداف المرجوة للاستراتيجية، فأكد وزير الصحة والسكان أنها تتضمن الارتقاء بنوعية حياة المواطن المصرى من خلال خفض معدلات الزيادة السكانية لإحداث التوازن المفقود بين معدلات النمو الاقتصادى ومعدلات النمو السكانى، من خلال الحد من الزواج المبكر، والعمل على تبنى القيم الإنجابية التى تحقق هذا التوازن.


كما تتضمن الأهداف استعادة ريادة مصر الإقليمية وإعادة رسم الخريطة السكانية فى مصر من خلال إعادة توزيع السكان على نحو يحقق الأمن القومى المصرى، وتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال ربط خريطة التنمية بخريطة الفقر فى مصر، من أجل الوصول إلى توزيع للمشروعات يكون متحيزًا لمحدودى الدخل، وإعطاء أولوية للمحافظات وللمناطق الفقيرة عند توزيع مشروعات البنية الأساسية.


أكد عدوى أن خارطة الطريق المرسومة لتنفيذ هذه الإستراتيجية تتضمن إطلاق حوار مجتمعى لبناء مساندة شعبية لتبنى السياسة القومية للسكان، ورسم سياسة للإعلام السكانى للمؤسسات الإعلامية الحكومية وغير الحكومية، ومراجعة الإطار المؤسسى للبرنامج السكانى المصرى.


وشدد وزير الصحة على ضرورة وضع هذه القضية على أجندة الأولويات، وأن تضع الوزارات المختلفة بنود هذه الاستراتيجية موضع التنفيذ.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة