المركز القومى للبحوث يؤكد ضرورة الكشف على الأضاحى قبل ذبحها.. وينصح بتقطيع أجزائها بسكين مختلف.. ووضعها بأوان منفردة تجنبا للأمراض.. ويشدد على غسلها و"سلقها" جيدا لقتل الميكروبات

الجمعة، 03 أكتوبر 2014 04:35 ص
المركز القومى للبحوث يؤكد ضرورة الكشف على الأضاحى قبل ذبحها.. وينصح بتقطيع أجزائها بسكين مختلف.. ووضعها بأوان منفردة تجنبا للأمراض.. ويشدد على غسلها و"سلقها" جيدا لقتل الميكروبات لحوم - صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف بركات، رئيس قسم الأمراض المشتركة، بالمركز القومى للبحوث، إنه أضحية العيد الخراف أو الماعز نادرا ما تكون مصابة بأمراض يصعب اكتشافها، لافتا إلى أن أعراض الأمراض التى تصيب الحيوانات تكون ظاهرية.

وأكد "بركات"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، ضرورة الكشف الجيد على الأبقار والجاموس والإبل قبل شرائها أو ذبحها، مضيفا أنه يتم التعرف عن إصابتها من عدمه من خلال الكشف على العين والصدر، وأشكال الضلوع الخلفية والأذن وخلف الأذن وغيرها، ناصحا المواطنين بشرائها من مصادر معلومة وفحصها جيدا قبل الشراء.

وأكد رئيس قسم الأمراض المشتركة بالمركز القومى للبحوث، أنه من الأفضل والصحى أن يتم استخدام سكينة مختلفة لكل جزء من أضحية العيد عند تقطيعها، بالإضافة إلى ارتداء "جوانتى" لتجنب نقل الأمراض، خاصة من داخل الأجزاء التى يمكن أن تكون مصابة مصل الأحشاء.

وأكد "بركات"، ضرورة غسل الأضحية كاملة بالماء النقى ثم وضع كل جزء من الحيوان منفردا بعد تقطيعه إلى أجزاء، وبالتحديد الأحشاء والتى غالبا ما يتواجد بها بعض الأمراض أو الديدان التى يمكن أن تصيب باقى الأضحية بأمراض .

ونصح "بركات"، طهى أجزاء الأضحية جيدا بعد درجة الغليان من نصف ساعة إلى ساعتين حسب سن الحيوان، وأيضا فى حالة الشى يجب شيها جيدا، مؤكدا أن سلق اللحوم أفضل لقضاء على أى ميكروبات.

ونصح "بركات"، بتقطيع لحم الأضحية إلى قطع صغيرة ووضعها فى أكياس منفردة داخل الديب فريزر كل كيس يحوى كمية تكفى للطهى مرة واحدة، بحيث لا يتم إخراج اللحوم لطهيها فقط ولا يتم إخراجها وإدخالها للثلاجة مرات عديدة، الأمر الذى قد يؤدى إلى تلفها .


أخبار متعلقة:


10 أسرار تساعدك على اختيار اللحوم الطازجة لأسرتك









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة