لأول مرة.. روسيا تتفوق على أمريكا فى عدد الصواريخ النووية

الجمعة، 03 أكتوبر 2014 02:04 م
لأول مرة.. روسيا تتفوق على أمريكا فى عدد الصواريخ النووية صواريخ - أرشيفية
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "فيدوموستى" الروسية اليوم، الجمعة، نقلاً عن معطيات نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية، أن موسكو حققت التكافؤ، ليس فقط بعدد وسائل النقل، بل أيضا بعدد الرؤوس النووية، وهذا لأول مرة فى القرن الواحد والعشرين، لحقت روسيا بالولايات المتحدة الأمريكية فى عدد وسائل نقل الأسلحة النووية.

ونقلت صحيفة "فزجلياد" الروسية عن وسائل الإعلام أن روسيا تتفوق على واشنطن فى عدد الصواريخ النووية الاستراتيجية، وأبلغت روسيا الجانب الأمريكى بالموضوع، تنفيذاً لبنود الاتفاق "الروسى – الأمريكى" بشأن الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت – 3).

وتشمل هذه الاتفاقية كافة وسائل نقل الأسلحة النووية، الغواصات الذرية الحاملة للصواريخ الباليستية، والطائرات الاستراتيجية، والصواريخ العابرة للقارات، وكذلك المنصات الصاروخية البرية.

ويقول مسئول مشروع "السلاح النووى الروسى" بافل بودفيغ، إن تحقيق التكافؤ تم بفضل دخول غواصات ذرية روسية من مشروع 955 إلى الخدمة الفعلية، وهى مجهزة بصواريخ "بولافا" الحاملة لعدد من الرؤوس النووية القتالية. إضافة لذلك، حلت صواريخ "يارس" الباليستية ذات الثلاثة رؤوس قتالية محل صواريخ "توبول-أم" ذات الرأس القتالى الواحد.

ويشير بودفيغ إلى أن التكافؤ يبقى شكلياً، لأن الولايات المتحدة تتعمد دورياً بإعلان رقم منخفض لعدد وسائل النقل والرؤوس النووية لديها، خاصة عند خضوع الغواصات الذرية لعمليات الصيانة.

يذكر أن اتفاقية "ستارت – 3" وقعت بين الجانبين عام 2011، حيث يتعين بموجبها على الجانبين تخفيض عدد الرؤوس النووية إلى 1550 رأسا، تكون 800 منها فى الخدمة الفعلية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة