احترس.. 9 أشياء بالمنزل تسبب الحساسية والتهابات الجلد.. العطور والمنظفات ومستحضرات التجميل والأزرار والأحزمة والذهب وصبغة الشعر والصوف.. وطرق بسيطة للوقاية من تأثيراتها الضارة

الخميس، 30 أكتوبر 2014 05:13 م
احترس.. 9 أشياء بالمنزل تسبب الحساسية والتهابات الجلد.. العطور والمنظفات ومستحضرات التجميل والأزرار والأحزمة والذهب وصبغة الشعر والصوف.. وطرق بسيطة للوقاية من تأثيراتها الضارة عطور
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد البعض أن البيت أكثر الأماكن أمانًا وصحة، لكن ما لا تعلمه ربات المنزل أن هناك أنواعا كثيرة من الحساسيات من الممكن أن تعانى منها بسبب الأشياء المحيطة بها، وتصيب الملايين من "ستات البيوت حول العالم" وقد لا تدرك بعضهن سبب هذه البقع الحمراء أو الالتهابات على جلدها، ووفقا لموقع "إيفرى داى هيلث" الطبى الأمريكى فإن مسببات الحساسية التى توجد بالمنزل تشمل:

	العطور
العطور

تعد العطور أكثر مسببات الحساسية شيوعًا بين البالغين، وتشير الإحصاءات إنها فى تزايد مستمر بين الناس، وكل المنتجات ذات الرائحة كالشامبو والصابون وغسول الجسم ومغيرات الرائحة والمنظفات تسبب الحساسية، وهناك بعض المنتجات عديمة الرائحة يمكن أن تسبب التهابات الجلد أيضًا، لكن بنسبة قليلة، والحل البعد عن المعطرات والمنتجات ذات الرائحة فى حالات الحساسية منها.

	النيكل
النيكل

حساسية النيكل أحد أنواع الحساسيات الشائعة، ويعتقد البعض أن النيكل الخام هو الذى يسبب الحساسية فقط، لكن يدخل النيكل فى تكوين العديد من سبائك المجوهرات والذهب والأقراط وإطارات النظارات والسحابات المعدنية والأزرار والتعرض لهذه الأشياء فى الشخص الحساس يسبب الالتهابات فى الجلد، والتهاب شحمة الأذن فى حالات الأقراط، والحل هو استخدام المواد الأخرى التى لا يدخل فيها النيكل كالنايلون أو المعادن المطلية.

	اللاتكس
اللاتكس

اللاتكس هو الاسم الأجنبى للمطاط الذى تصنع منه القفازات وأحزمة بعض الملابس والواقى الذكرى ومنتجات أخرى كثيرة وقد تتراوح ردة فعل الحساسية عند التعرض له بين الطفح الجلدى الخفيف إلى الحك فى العيون وصعوبة التنفس والقىء.

صبغة الشعر
صبغة الشعر

تأتى الإرشادات الطبية بضرورة إجراء اختبار الحساسية على فروة الرأس قبل استخدام الصبغة بصورة كاملة، وذلك حتى يتم تجنب مضاعفات الحساسية، التى قد تتضمن سقوط الشعر والالتهابات فى كافة أنحاء الجسم إن كانت شديدة ومن الممكن أن تؤدى إلى الوفاة.

	الملابس
الملابس

بعض الناس يعانون من حساسية الصوف، والبعض الآخر يعانى من حساسية الأقماش الصناعية والبعض يصاب من حساسية فى موضع الخصر نتيجة ارتداء الملابس الداخلية، والبعض لديه حساسيات من أقمشة أخرى، وينصح الأطباء بضرورة البعد عن الأقمشة التى تسبب الحساسيات، حفاظا على البشرة.

	مستحضرات التجميل
مستحضرات التجميل

حساسية مستحضرات التجميل من الممكن أن تكون بسبب الروائح التى تدخل فى تركيبها، ومن الممكن أن تكون بسبب المواد الحافظة، وتعد حساسية العين بسبب تعرضها لطلاء الأظافر الرطبة أكثر الحساسيات شيوعا، وكى تكتشفين المادة المسببة للحساسية لابد من وضع كل مستحضر بمفرده.

	الأدوية الموضعية
الأدوية الموضعية

على الرغم من أن الكريمات والمراهم والقطرات الموضعية أقل فى الآثار الجانبية إلا أنها من الممكن أن تسبب الحساسيات أيضا، حتى فى المستحضرات المضادة للحساسية، فبدلا من أن تساعد من الممكن أن تزيد من التهيج والالتهاب، لذا فى الأفراد الذين يعانون من فرط التحسس لابد من إجراء اختبارات الحساسية قبل استخدام الأدوية الموضعية.

واقيات الشمس
واقيات الشمس

من الممكن أن تتسبب مستحضرات الوقاية من الشمس فى الحساسية عند التعرض لضوء الشمس وفى حالات أخرى بمجرد وضعها على الجلد، لذا إن تعرضتِ لمثل هذا الموقف لابد من أن توقفى استخدام هذا المركب المضاد للشمس فورا.

	مستحضرات المنزل
مستحضرات المنزل

المواد اللاصقة المنزلية كالغراء، والمواد المذيبة للشحوم والبقع، والفحم، ومزيلات طلاء الأظافر، وحتى دهانات الحوائط والأثاث من الممكن أن تسبب الحكة فى الجلد، ولا يوجد قلق كبير منها فهى لا تزيد كثيرا ولا تسبب أية أضرار سوى الحكة.
يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة