"فوربس": التطرف فى سيناء أبرز عقبة أمام انتعاش الطاقة بمصر

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 12:37 م
"فوربس": التطرف فى سيناء أبرز عقبة أمام انتعاش الطاقة بمصر خطوط الغاز الطبيعى - أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مجلة فوربس الأمريكية، إن عدم الاستقرار فى سيناء يظل عقبة أمام انتعاش قطاع الطاقة فى مصر، لافتة إلى أن الهجمات فى سيناء بدأت فورا بعد انهيار حكم حسنى مبارك، ومع التركيز على العاصمة المتغيرة بشكل سريع، فإن شبه جزيرة سيناء تركت فى حال من فراغ السلطة استغلته الجماعات المحلية سريعا.

وأشارت المجلة إلى أن خطوط الغاز أصبحت أهدافا سهلة للجماعات الراغبة فى فرض سيطرتها على المنطقة أو ببساطة إرسال رسالة إلى من كانوا مسئولين من قبل، وتوقفت خطوط الإنتاج التى تربط المنتج المصرى للاتفاقيات المربحة فى إسرائيل والأردن بسبب الهجمات المسلحة، وخسر جيران مصر مواردهم الحيوية للطاقة، كما خسرت مصر ملايين من العائدات التى كانت مصر فى أمس الحاجة إليها.

وتعهدت الحكومات المتوالية على مدار السنوات الثلاثة الأخيرة بالتحرك سريعا وتحقيق النتائج للحد من العنف. لكن كما أظهرت الأحداث الأخيرة، فإن استعادة السيطرة لن تكون سهلة.

وفى حين أن التحديات الأمنية هى الأكثر إلحاحا، فإن تأثيرها على إنتاج الطاقة فى البلاد وعلى التصدير مثير للقلق. فبدون بيئة مستقرة وبعض الضمان بأن البنى التحتية الحيوية لم يظل هدفا مفضلا للجماعات المسلحة فى المنطقة، فإن البدء فى انتعاش قطاع الطاقة الذى تحتاجه البلاد، سيكون هدفا من الصعب تحقيقه.

وأشارت فوربس إلى أن مصر لديها تاريخ طويل من تحديات الطاقة، رغم أنها زادت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة. ومع انهيار حكم مبارك، وجدت مصر نفسها معزولة اقتصاديا وهو ما أدى إلى انخفاض الاحتياطى الأجنبى، وكذلك القدرة على دفع مستحقات شركات الغاز والنفط.

وأكدت الصحيفة ختاما على أن وجود الشركات الأجنبية فى مصر سيكون أمرا من الصعب ضمانه فى ظل استمرار سيطرة مشكلة الأمن على البلاد كلها.

الصفحة
الصفحة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة