طبيب: سلق اللحم وإزالة الدهون لتجنب جلطات القلب

السبت، 04 أكتوبر 2014 01:42 م
طبيب: سلق اللحم وإزالة الدهون لتجنب جلطات القلب الدكتور هشام أبو العينين أستاذ أمراض القلب بكلية طب الإسكندرية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشعر بعض المرضى بالقلق فى العيد وخصوصا مرضى القلب نظرا لأن المصريين يستهلكون كميات كبيرة من اللحوم الحمراء فى العيد وقد يشكل ذلك خطرا على صحتهم، ولذلك يقدم أطباء القلب بعض النصائح لتجنب التعرض لمخاطر صحية أثناء العيد.

وقال الدكتور هشام أبو العينين أستاذ أمراض القلب بكلية طب الإسكندرية، إن مشكلة عيد الأضحى فى لحم الضأن رغم أنه طيب الطعم ولكنه يحتوى على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة وقابل أن يتسرب إلى الدم وجدران الشرايين.

وأشار أبو العينين إلى أنه يتم تثبيت هذه الدهون بواسطة بعض الخلايا النشطة الموجودة بجدار الشريان والتى تنتهى إلى ما يسمى بعملية تصلب الشرايين مع ازدياد ترسب هذه الدهون حيث تؤدى إلى حدوث ضيق فى قطر الشرايين بشكل عام، وعادة ما يكون أخطرها الشرايين المغذية لعضلة القلب وكذلك شرايين المخ وفى بعض الأحيان يتطور هذا الضيق إلى حدوث جلطات تؤدى إلى انسداد كامل فى هذه الشرايين، ما يؤدى إلى حدوث الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

وينصح أبو العينين بضرورة إزالة الدهون الزائدة باللحم والاهتمام بطريقة تحضير الطعام نفسه بسلق اللحم، ما يؤدى إلى التخلص من جزء من هذه الدهون وعدم استخدام ناتج الدهون على الطعام ولابد من ممارسة الرياضة لكى يتم حرق هذه الدهون الزائدة وبالتالى يقلل من حدوث تصلب الشرايين.

وقال أبو العينين إن المرضى الذين يعانون من قصور الشرايين التاجية أو المعروف عنهم أنهم يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم أو الذين لديهم تاريخ مرضى للإصابة بأمراض الشرايين عموما ننصح بتناول مجموعة "الاستاتن" التى تؤدى إلى تخفيض نسبة الدهون قليلة الكثافة وهى المسئول الرئيسى عن أمراض الشرايين وتناول كميات قليلة من اللحم وتقليل الملح فى الطعام ومرضى السكر والضغط يتم تنظيم نسبة السكر وكذلك ضغط الدم للمحافظة على الشرايين وعضلة القلب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة