فى مثل هذا اليوم.. مولد الفنانة شمس البارودى وميلاد صابرين.. ترومان رئيس أمريكا يطالب بهجرة اليهود لفلسطين.. ومصر تدخل حرب القرم مع الدولة العثمانية.. والاتحاد السوفيتى يطلق أول قمر صناعى فى العالم

السبت، 04 أكتوبر 2014 01:29 م
فى مثل هذا اليوم.. مولد الفنانة شمس البارودى وميلاد صابرين.. ترومان رئيس أمريكا يطالب بهجرة اليهود لفلسطين.. ومصر تدخل حرب القرم مع الدولة العثمانية.. والاتحاد السوفيتى يطلق أول قمر صناعى فى العالم الفنانة شمس البارودى
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 4 أكتوبر أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم السبت ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام1940 هو مولد الفنانة شمس البارودى لأم سورية، ودرست فى معهد الفنون المسرحية عامين ونصف وكان أول أدوارها مسلسل تليفزيونى بعنوان العسل المر تزوجت الفنان حسن يوسف وقررت فى عام ‏‏1985 بعد عودتها من أداء العمرة، اعتزال التمثيل وارتداء الحجاب.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1967 ولدت الفنانة صابرين و"اسمها بالكامل صابرين ياسين عبد الله" وهى ابنة شقيقة الفنانة نعيمة عاكف ونشأت فى أسرة عاكف المشهورة بألعاب السيرك، بدأت وهى صغيرة وكان لها تجارب عديدة مع الغناء ثم تفرغت للعمل فى التمثيل وقدمت العديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية الناجحة واعتزلت التمثيل وارتدت الحجاب وتفرغت لتقديم بعض البرامج الدينية، ثم قررت العودة للعمل الفنى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1946 طلب هارى ترومان الرئيس الأمريكى من المملكة المتحدة السماح من جديد بهجرة اليهود إلى فلسطين وهارى من مواليد 8 مايو 1884 بمدينة لامار بولاية ميزورى وهو الرئيس 33 خلفا لفرانكلين روزفلت ،وكان نائب رئيس الولايات المتحدة 34، وعضو فى مجلس الشيوخ الأمريكى عن ولاية ميزورى ،وأشرف على إنشاء منطقة حلف شمال الأطلنطى "حلف الناتو" وقت الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1921 قررت عصبة الأمم عدم مساعدة روسيا فى مواجهه المجاعة التى تعرضت لها بسبب تدهور الاقتصاد وموجه الجفاف التى ضربت مساحات شاسعة بها وذلك ردا على استيلاء الشيوعيين على الحكم وعصبة الأمم هى إحدى المنظمات الدولية السابقة التى تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام الذى أنهى الحرب العالمية الأولى التى دمرت أنحاء كثيرة من العالم وأوروبا خصوصا، كانت هذه المنظمة سلفا للأمم المتحدة، وهى أول منظمة أمن دولية هدفت إلى الحفاظ على السلام العالمى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1957 أطلق الاتحاد السوفيتى أول قمر صناعى فى العالم وهو سبوتنك-1 ضمن سلسلة الأقمار الصناعية السوفىاتية، واعتبر هذا القمر الصناعى سبقا حققه الاتحاد ضد الولايات المتحدة الأمريكية فى إطار الحرب الباردة التى لم تكن تشمل إظهار القدرة العسكرية فقط، بل تعددت ذلك إلى إظهار القدرة التقنية والبحثية لكلا الدولتين، وكان إطلاق هذا القمر الصناعى بداية لسباق الفضاء بين القوتين العظميين .

وفى مثل هذا اليوم من عام 1853 اندلعت حرب القرم بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية، ودخلت مصر وتونس وبريطانيا وفرنسا الحرب إلى جانب الدولة العثمانية التى كان قد أصابها الضعف، ثم لحقتها مملكة سردينيا التى أصبحت فىما بعد مملكة إيطاليا وكان أسبابها الأطماع الإقليمية لروسيا على حساب الدولة العثمانية وخاصة فى شبه جزيرة القرم التى كانت مسرح المعارك والمواجهات، وانتهت حرب القرم فى 30 مارس 1856م بتوقيع اتفاقية باريس وهزيمة الروس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة