تنوعت الأدوار والساطور واحد.. تعرف على أشهر الجزارين فى تاريخ السينما المصرية.. "محمد سعد" و"عدلى كاسب" و"محمد رضا" و"محمود المليجى".. كوميدى وساذج وشرير جسدوا المهنة بطرق مختلفة

الإثنين، 06 أكتوبر 2014 11:13 م
تنوعت الأدوار والساطور واحد.. تعرف على أشهر الجزارين فى تاريخ السينما المصرية.. "محمد سعد" و"عدلى كاسب" و"محمد رضا" و"محمود المليجى".. كوميدى وساذج وشرير جسدوا المهنة بطرق مختلفة الممثل "عدلى كاسب" من فيلم السفيرة عزيزة
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الجزار" هو أحد أبطال عيد الأضحى من كل عام، لن يمر عيد إلا ويتصدر هو المشهد الرئيسى له، فبوجوده تكتمل الفرحة بذبح الأضحية، هذه المهنة التى يراها الكثيرون من أصعب المهن التى من الممكن ممارستها، فعلى الرغم من كونها ككل مهنة، إلا أن السينما حصرتها فى خانة الشر وأصبح من الضرورى أن يكون الجزار شخصا شريرا راغبا فى إيذاء كل من حوله، فوصمت السينما على مدار سنوات طويلة من يمتهنون الجزارة بالشر والفساد اللهم إلا قليل من الأعمال السينمائية التى قدمت شخصية الجزار طببيعية وكوميدية فى بعض الأحيان، مثلما قدمها الممثل الكوميدى "محمد سعد" فى بوحة، ولأنه فى عيد الأضحى يتصدر الجزار المشهد، نعيد تذكر أشهر من لعبوا دور الجزار فى السينما المصرية.

"عدلى كاسب".. جزار مواشى وجزار بنى آدمين

أحد الجمل الحوارية فى فيلم "السفيرة عزيزة" الذى كانت بطلته "سعاد حسنى"، هذه الجملة التى اختارها السيناريست لتكون وصفا دقيقا لشخصية الجزار فى هذا الفيلم والذى لعب دوره "عادلى كاسب"، والذى استطاع أن يقوم بالدور على أكمل وجه، هذه الشخصية التى لعبت دورًا محوريًا فى فيلم "السفيرة عزيزة"، تفاصيل الشخصية التى أتقنها عادلى كاسب أكسبت الشخصية جمالا من نوع خاص، فعلى الرغم من قسوة الدور الذى أداه إلا أنه تربع على قلوب المشاهدين وأصبح من أكثر الأدوار التى أضيفت إلى رصيد الفنان الراحل.

"عادل أدهم".. ادبح يا زكى قدرة

"إدبح يا زكى قدرة... يدبح زكى قدرة... أسلخ يا زكى قدرة يسلخ زكى قدرة".. هذه هى الجملة الأكثر ارتباطا بالفنان الكبير "عادل أدهم" والذى لعب دور "زكى" أحد العمال فى المدبح هذا الدور الذى أضاف إلى تاريخ الفنان الكثير، فعلى الرغم من أن خطوط الشخصيات الأخرى للمشاركين له فى العمل، إلا أن كانت لشخصية زكى قدرة تأثير كبير واستطاعت أن تحتل من عقول وقلوب المشاهدين، فكان يلعب دور الجزار المغلوب على أمره والذى يعمل تحت إمرة "معلمة" كبيرة تتحكم فى كل مجريات الأمور، هذه الشخصية التى خلدت عبرت تاريخ السينما وأصبحت هذه الجملة الأكثر تداولا حتى بعد سنوات من إنتاج الفيلم، ومتداولة بين الشباب حتى اسم الشخصية نفسه أصبح علامة من العلامات، فارتبط ذكر كلمة الجزار بعادل أدهم فى هذا العمل.

"محمد سعد".. الجزار أبو دم خفيف

محمد سعد هو الآخر استطاع أن يجسد شخصية الجزار ببراعة أكسبته خصوصية، فى فيلم "بوحة" الذى جسد فيه "اللمبى" شخصية الجزار بخفة ظل غير مسبوقة، هذا الدور الذى كسر الشكل التقليدى لشخصية الجزار المعهودة فى السينما، فقد اعتمد فى هذه الشخصية على النكات اللطيفة والقفشات خفيفة الدم، واستطاع محمد سعد فى هذا الفيلم أن يقدم "كاركتر" مختلف لشخصية الجزار بعيد تماما عما كانت تقدم على مدار سنوات طويلة فى السينما المصرية فتغيرت بهذا الدور الجذاب المختلف.

"محمد رضا".. الجزار صاحب الحنجرة المميزة

أما الفنان "محمد رضا" فقد استطاع أن يقدم على مدار أعمال كثيرة شخصية الجزار، جلبابه المتسع وتركيبة جسده فضلا عن شاربه استطاعت أن تجعل لشخصية الجزار التى كان يقدمها خصوصية، على مدار أعمال كثيرة كان من أهمها فيلم "معبودة الجماهير"، الذى قام ببطولته عبد الحليم حافظ وشادية.

"محمود المليجى".. الساطور يليق بك

على الرغم من أن محمود المليجى على مدار سنوات طويلة وأفلام عديدة استطاع أن ينحت فى الصخر ليفوز بلقب أكثر الممثلين شرا فى تاريخ السينما، إلا أنه كان يحاول بين الحين والآخر أن يظهر فى دور الطيب والمتسامح فعلى الرغم من هذه المحاولات البسيطة، إلا أنه مازال مطبوعا فى ذاكرة الجماهير بهذا الطابع، ومن بين هذه الأدوار كانت شخصية الجزار فى فيلم "الزوج العازب" الذى أدى فيه دور "المعلم سيد الحمش" والذى كان إضافة له والذى اعتبر دور مختلف عن الأدوار التى اعتاد أن يقدمها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة