جمال المتولى جمعة يكتب: عندما قضى أبطالنا على أسطورة الجيش الذى لا يقهر

الإثنين، 06 أكتوبر 2014 11:10 م
جمال المتولى جمعة يكتب: عندما قضى أبطالنا على أسطورة الجيش الذى لا يقهر انتصار أكتوبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حرب أكتوبر 1973 قضـت مصر على أسطــورة الجيـــش الذى لا يقهر باقتحامها لقناة السويس أكبر مانـــع مائى واجتياحها لكامـــل نقــاط خط بارليف، واستيلائها خلال ساعات قليلة على الضفة الشرقيــة للقناة بكل نقاطــها وحصونها، ثم اتجهت لقتال شرس فى عمق الضفة الشرقية.

الجندى المصرى هذه المرة يصنع التاريخ حقيقة، سيذكر التاريخ العســكرى أن لواء كاملا من المدرعـات وهو اللواء (190) الاسرائيلى قد سقط ودمر منه "85" دبابة فى ثلاث دقائق بفعل كمين من أفراد المشاة.

يعلق حاييم هرتزوج - مديـر مخابرات إسرائيل فى ذلك الوقت على جندى المشاة فى الحرب، قائلا "كان قادة المدرعات الإسرائيليـــة على اقتناع بأن الدبابات تستطيع القتال وحدها دون مساعدة من جنود المشــــاة، وقد تبين أن هذا من أخطر المفاهيـم الخاطئـة التى ترســخت فى الفــكر العسـكرى الإسرائيلى منذ حرب الأيــام الستة، لأن المدرعــات الإسرائيلية لم تحقق أى نجاح فى مواجهة خطوط العدو بالأسلحة المضـــــــادة للدبابــات التى ركــــز عليها المصريون، لقد كان الثامن من أكتوبر هو اليوم الذى ضاع فيه الحلم الإسرائيلى وتلقت فيه القوات الإسرائيلية خسائر جسيمة، لقد أطلق حاييم هيرتزوج على هذا اليـــوم "أطول يوم" وهو يوم سقـــوط اللـواء 190 مــدرع بقيادة عساف ياجورى الذى أسر فى ذلك الحين.

لقد جرت الحرب فوق سيناء فى حرب أكتوبر معارك الدبابات التصادمية فى التاريخ التى فاقت معارك الحرب العالمــــية الثانية وأكبر معارك الطـــيران فى تاريخ الصراع مع إسرائيل، ويكفى أن هذه الحرب بدأت بعبور المصريين لقناة السويس أقوى الموانع المائيــــــة، وقال الملحق الإسرائيــــــــلى (رئيف شئيف)، لقد ظننا أن الدبابة تلقى الرعب دائما فى سلاح المشــــــاة المواجه لها وكانت المفاجـــــأة أن رأينا المصريين يتجرأون على مواجهــــــة الدبابات، لقد خلق لنا العدو وضعا لم ننجح فيه دائما. ففى مواجهـة دبابات الجيش الإسرائيلى وضع أكثر من مرة سلاح المشاة المزود بأسلحته المضادة للدبابات، فجأة اتضح لنا كما قال أحد زعماء إسرائيل "إن فلاحى وادى النيل أصبـــحوا صيادى دبابات"، وحين حاول العدو القيام بعملية مظهريـــة بأن يدخل مدينة السويس تحولت المدينة إلى مقبرة لدباباته إذ ترك فيها (32) دبابـــــــــة وانسحب ومن بقى فى المدينة بقى محاصرا ثم قتل أو جرح أو تسلل أثــــــناء الليل خارجا من المدينة.

وقد علق (رئيف شئيف) أيضا على هذه المعركة قائلا، لقد دارت أعنف المعارك داخل مدينة السويس، وكانت هذه المعركـة الوحيدة خلال الحرب التى جرت داخل منطقة مبنية. وقد تورط فيها الجيــش الإسرائيلى دون إرادته، لقد دخل الجيش الإسرائيلى إلى فم الأســد دون أن يشعر بأن الأسنان يمكن أن تطبق عليه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الغزالى

حرب اكتوبر

عدد الردود 0

بواسطة:

على الوزيرى

تحيا للقوات المسلحة

عدد الردود 0

بواسطة:

لواء محمد شعيشع

حلم الابطال

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد وفيق

بلغوه الكلام ده

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى الاصيل

الشيخ حافظ سلامة ودوره البطولى فى حرب اكتوبر وثورة يناير العظيمة

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد وفيق

بلغوه الكلام ده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة