"الدولة الوطنية".. ملف بالعدد الجديد من مجلة "الديمقراطية"

الثلاثاء، 07 أكتوبر 2014 09:22 ص
"الدولة الوطنية".. ملف بالعدد الجديد من مجلة "الديمقراطية" الدكتور مصطفى كامل السيد
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر العدد ٥٦ من مجلة الديمقراطية "أكتوبر ٢٠١٤"، يضم مجموعة من الدراسات والمقالات والتقارير المتميزة حول قضايا التحول الديمقراطى فى علاقتها بسياقات الدولة القومية، وأزماتها، والتحديات التى تواجهها.

ففى قسم الدراسات، تتناول دراسة الدكتور مصطفى كامل السيد، الخلفية النظرية والتجارب التاريخية للعلاقة بين الدولة ككيان قام تاريخيا على الدمج القسرى فيما عدا استثناءات محدودة من جانب، والديمقراطية الليبرالية كنظام للحكم يقوم على التوافق رغم ما قد يعتريه من عيوب من جانب آخر. بينما تتناول دراسة الدكتور محمد فايز فرحات فشل نماذج بناء الدولة والهندسة الديمقراطية الخارجية فى الشرق الأوسط بالتركيز على تجربة العراق.

كما تتناول مقالات هذا العدد بعض القضايا التى تمس ذات القضية، فيتناول مقال الدكتور بهجت قرنى مفهوما هجينا هو Intermestics بالتأصيل النظرى والتطبيق على حالة الربيع العربى، مع بيان كيف أصبحت الديمقراطية كنظام للحكم محورا للعلاقات الخارجية للدول.

وتضم مقالات الملف الذى خصص لدراسة "الدولة الوطنية وإشكاليات التحول الديمقراطى"، نخبة متميزة من الإسهامات حول تجارب وأزمات التحول الديمقراطى فى عدد من دول المنطقة والعالم، منها مصر، وتونس، والمغرب، وسوريا، وليبيا، واليمن، والبحرين، وروسيا، والهند.

أما قسم قضايا مصرية، فيتناول مجموعة متنوعة من القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية، التى تخص "الداخل" المصرى، وتفاعلات وأزمات التحول الديمقراطى، والقضايا الأساسية التى سيطرت على الحوار العام، ومنها المؤامرة فى الحيز المصرى العام، والانحيازات الاجتماعية للقرارات الاقتصادية، وأزمة التحالفات الإنتخابية، وموقف الإسلاميين من انتخابات البرلمان القادم، والجدل حول قانون اختيار القيادات الجامعية، وغيرها.
ويضم العدد مجموعة من التقارير والدراسات حول الانتخابات والتطورات السياسية فى موريتانيا، والبرازيل، وإندونيسيا، وتركيا، واسكتلندا، وباكستان، واليابان.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة