"خبراء": إجراءات السيسى لإصلاح الاقتصاد زادت من ثقة المستثمرين

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 09:11 ص
"خبراء": إجراءات السيسى لإصلاح الاقتصاد زادت من ثقة المستثمرين الخبير الاقتصادى الدكتور مصطفى النشرتى
كتبت سماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال خبراء اقتصاديون إن الخطوات التى اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسى لإصلاح الاقتصاد كانت ضرورية قبل مؤتمر المانحين فى فبراير المقبل، لاسيما وأنها قد زادت من ثقة المستثمرين الأجانب والمصريين، وذلك بعد تراجع حاد فى معدلات النمو على مدار الثلاث سنوات الماضية.

وأكد الخبير الاقتصادى الدكتور مصطفى النشرتى، أن البرنامج الاقتصادى للرئيس السيسى يستهدف إقامة مشروعات تنموية وتخفيض عجز الموازنة من خلال الإلغاء الجزئى لدعم الطاقة، ذلك على الرغم من ارتفاع الأسعار إلا أنه يعتبر أول إصلاح اقتصادى منذ فترة طويلة.

وأشار النشرتى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن مشروعات التنمية وفى مقدمتها تطوير وتوسيع قناة السويس الذى حظى بإرادة شعبية شاركت فى تمويله بشراء شهادات استثمار تصل قيمتها إلى 61 مليار جنيه، ما يعد أهم مؤشر للدعم الشعبى وثقته فى برنامج الرئيس السيسى.

وأوضح النشرتى، أن الإجراءات التى اتخذها الرئيس شجعت المستثمرين الأجانب قبل المصريين على المشاركة فى المشروعات التى طرحتها الحكومة، إضافة إلى جذب استثمارات أجنبية الى قطاعات لم يسبق للقطاع الخاص الدخول بها مثل محطات توليد الكهرباء ومحطات الصب السائل تمهيدا لإنشاء أول بورصة سلعية فى الشرق الأوسط بتداول الحبوب ومشتقات البترول والسلع الغذائية.

مضيفا أن هذا الإقبال المنقطع النظير من المستثمرين الأجانب على هذه النوعية من هذه المشروعات ساهم فى رفع الثقة فى الاقتصاد المصرى، وبالتالى تزايد النشاط التجارى والنشاط الاستثمارى فى الفترة السابقة، وقد ترتب على ذلك التحسن الملحوظ فى أداء الاقتصاد المصرى.

وقال الخبير الاقتصادى، إنه من أهم العوامل لإنعاش الاقتصاد المصرى هو وضوح الرؤية الاقتصادية لبرنامج السيسى، والدعم الشعبى لمشروعات التنمية، وظهور نمط جديد من التمويل الشعبى باستخدام شهادات الاستثمار دون الحاجة للحصول على قروض للمؤسسات التمويل الدولية.

من جانب آخر، قال أحمد فرغلى، أستاذ كلية التجارة بجامعة عين شمس، إن التفاؤل الخارجى بالاقتصاد المصرى يأتى نتيجة للمشروعات الاستثمارية الجديدة التى أعلنتها الحكومة. فيما طالب بحصر أكثر لتدقيق أرقام ومؤشرات مثل البطالة والعمالة لقياس مدى تحسن الاقتصاد بشكل حقيقى.

وتوقع فرغلى، أن معدلات النمو ستزيد نتيجة تنفيذ مشروعات طويلة الأجل مثل مشروع قناة السويس وتوشكى وفتح المصانع المغلقة وعودة السياحة ما يؤدى إلى تحسين الاقتصاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة