عبود الزمر موجها نصائحه للتيار الإسلامى: يجب سرعة التوافق وتقديم تنازلات لإنهاء هذا الصراع.. إعلاء شأن الوطن هو الأكثر أهمية الآن.. ويقترح تشكيل "جهة التحكيم" لحل الخلافات

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 09:24 م
عبود الزمر موجها نصائحه للتيار الإسلامى: يجب سرعة التوافق وتقديم تنازلات لإنهاء هذا الصراع.. إعلاء شأن الوطن هو الأكثر أهمية الآن.. ويقترح تشكيل "جهة التحكيم" لحل الخلافات عبود الزمر
كتب كامل كامل وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه الشيخ عبود الزمر، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، نصائحه للتيار الإسلامى، مطالبا إياهم بضرورة التوافق ووقف الصراع الموجود حاليا، وتقديم تنازلات لإنهاء هذا الصراع.

وأكد الزمر فى مقال له بعنوان "حتمية التوافق" ضرورة سرعة التوافق ووقف الصراع وإنهاء حالة التحوصل خلف المواقف، لأن إعلاء شأن الوطن هنا هو أكثر أهمية من أى شىء دون ذلك، موضحا أن التوافق يأتى بتنازل الأطراف عن بعض ما تتمسك به أو بتقريب وجهات النظر إلى حلول وسط يُتفق عليها ويشعر كل طرف أنه غير مغبون فى ذلك الحل المقترح.

وأضاف عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية: "أما إذا عدمنا إمكانية التوافق فإن التحكيم الشرعى يكون هو الحل الأمثل باختيار جهة التحكيم أو الاصطلاح على فريق من أهل الاختصاص لطرح الخلاف عليهم، والالتزام بما يتوصلون إليه من حكم أو حل مرض يكون فيه إنصاف المظلوم ورد الحقوق إلى أصحابها والتعاون على أعمال الخير والبر".

وتابع الزمر: "إننا بحاجة ملحة إلى التوافق فيما بيننا حتى نتحاشى المزيد من الصراع بتداعياته التى لا تخفى نتائجها على كل وطنى حريص على سلامته من كل ما يعوق المسيرة نحو التقدم والرقى.


وأوضح الزمر أن للاختلاف قواعد وأصولاً ينبغى أن تحترم، وخطوطاً حمراء يجب ألا نتجاوزها، فالاختلاف واقع قدراً لا محالة، ويبقى السعى للاجتماع والوحدة واجباً شرعياً يثاب فاعله.

واستطرد: "الناظر فى نقاط الاختلاف بين أبناء الأمة يجدها قليلة بالنسبة إلى مساحة الاتفاق العريضة، ولكن مشكلتنا أننا نضخّم من حجم الخلافات، ولا ننظر إلى ما عداها، ولقد عدلت عن فكرة الكتابة عن الاختلاف إلى الكتابة حول التوافق كى أقول إن خلاف التضاد الذى لا يجوز معه الاجتماع فى كيان واحد لا يمنع من وجود صور التعاون، والتحالف فى القضايا المتفق عليها، فكيف بخلاف التنوع، الذى هو أكثر أنواع قضايا الخلاف بين أبناء الأمة، فالتوافق هنا أمر حتمى وضرورى لأنه لا مبرر للاحتشاد خلف قضايا يسوغ فيها الخلاف لكونها مثلاً من قضايا الاجتهاد المعاصر ولم تجتمع الأمة من قبل على خلافها، وإن الذى يدق ناقوس الخطر هو ذلك الشعور بالعدو الخارجى المتربص بالوطن".



موضوعات متعلقة:

الجماعة الإسلامية تلوح بالانشقاق عن تحالف الإخوان.. وتقدم مبادرة لإجراء "مراجعات فكرية" للحفاظ على الدولة.. "الزمر": آمل تحقيق المصالحة الوطنية.. وكرم زهدى: على التيار مراجعة حساباته والاستماع للنصائح











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

masria

الوطنية

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن ابوخالد

المتسلفة والمتأسلمة

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الرحمن المصرى

أنت عاوز الدوله والشعب 90 مليون يقفوا أمام شوية مجرمين راجل لراجل ومافيش هيبه للدوله

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

إذا كنت صادق يا سيد عبود فعلا !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة