مقتل 19 شخصاً فى اشتباكات بين الأكراد والشرطة التركية

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 07:01 م
مقتل 19 شخصاً فى اشتباكات بين الأكراد والشرطة التركية اشتباكات فى تركيا
تركيا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشارت تقارير إلى أن 19 شخصاً على الأقل قتلوا فى أعمال شغب فى أنحاء تركيا فى أكثر الإضطرابات دموية فى سنوات عديدة بعد أن احتجت الأقلية الكردية الغاضبة من رفض الحكومة حماية بلدة سورية غالبية سكانها من الأكراد ويحاصرها مقاتلو الدولة الإسلامية.

ودارت معارك ضارية فى الشوارع بين محتجين أكراد وقوات الشرطة فى أنحاء جنوب شرق تركيا الذى يغلب على سكانه الأكراد فيما تهدد الحرب فى سوريا والعراق بتدمير عملية السلام الحساسة فى الدولة العضو فى حلف شمال الأطلسى. كما دارت اشتباكات فى اسطنبول وفى العاصمة أنقرة.

وعبر الحدود دفعت الضربات الجوية التى تقودها الولايات المتحدة مقاتلى الدولة الإسلامية الى أطراف بلدة كوبانى السورية التى كان المتشددون على وشك الإستيلاء عليها بعد حصارها لمدة ثلاثة أسابيع.

وقالت واشنطن إن طائراتها الحربية مع طائرات من الإمارات العربية المتحدة ضربت تسعة أهداف فى سوريا من بينها ستة أهداف قرب كوبانى أصابت قطع مدفعية وعربات مدرعة تابعة للدولة الإسلامية.

غير أن كوبانى مازالت تتعض لقصف شديد من مواقع الدولة الإسلامية التى تقع على مرمى البصر من الدبابات التركية التى لم تفعل شيئا على الإطلاق حتى الآن للمساعدة.

ونسب إلى مسؤولين أمريكيين قولهم أن صبرهم نفد إزاء الأتراك لرفضهم الإنضمام إلى التحالف العسكرى ضد مقاتلى الدولة الإسلامية الذين استولوا على مساحات كبيرة من سوريا والعراق.

وتقول تركيا إنها يمكنها الإنضمام إلى التحالف العسكرى لكن فقط إذا وافقت واشنطن على استخدام القوة ضد الرئيس السورى بشار الأسد والجهاديين السنة الذين يقاتلون ضده، ويقول أكراد تركيا أن الرئيس رجب طيب أردوغان يماطل بينما يقتل اشقاؤهم فى كوباني.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق متظاهرين أحرقوا سيارات واطارات. وفرضت السلطات حظر التجول فى خمسة أقاليم على الأقل وهى المرة الأولى التى تستخدم فيها مثل هذه الاجراءات على نطاق واسع منذ اوائل التسعينات.


موضوعات متعلقة..

بالصور.. تركيا على صفيح ساخن.. أردوغان يعلن حظر التجوال فى 6 محافظات بعد اشتباكات عنيفة مع متظاهرين ضد "داعش".. كر وفر فى إسطنبول.. و14 كردياً يسقطون قتلى برصاص الأمن










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة