إحباط محاولة تهريب 169 عملة أثرية إلى لندن وبيروت

الخميس، 09 أكتوبر 2014 02:32 م
إحباط محاولة تهريب 169 عملة أثرية إلى لندن وبيروت صورة ارشيفية
(أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحبطت وحدة المنافذ الأثرية بمطار القاهرة الدولي التابعة لوزارة الآثار محاولة تهريب 169 عملة أثرية إلى انجلترا ولبنان كانت بحيازة مصرية ولبنانى.

صرح بذلك أحمد الراوي رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ المصرية، موضحا أن السيدة المصرية كانت متجهة إلى لندن وضبط بحوزتها 145 عملة ، بينما كان المواطن اللبناني متجها إلى بيروت وبحوزته 24 عملة.

وأضاف أنه تبين بعد بفحص العملات أن 163 عملة منها تخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 م وتعديلاته لسنة 2010، بينما تخضع 6 عملات منها للقرار الجمهوري رقم 114 لسنة 1973 والذي ينص علي منع تصدير واستيراد الممتلكات الثقافية بين الدول بطريقة غير مشروعة طبقاً لاتفاقية اليونسكو 1972.

وأكد الراوي أنه تمت مصادرة جميع العملات لصالح وزارة الآثار تمهيداً لاتخاذ الإجراءات اللازمة لترميمها وعرضها في أحد المتاحف المتخصصة.

وأوضح أن 22 عملة من العملات المضبوطة مكتوب على وجه كل منها " السلطنة المصرية " وعلي الوجه الآخر السلطان حسين كامل، وعملة معدنية صغيرة علي أحد وجهيها كتابات باسم يحي بن محمد وأسفلها اسم المتوكل وعلي الوجه الآخر بعض الزخارف، و3 عملات علي وجه كل منها عبارة ضرب في مصر وعليى الوجه الآخر رمز عثماني، بينما كتب على وجه 19 عملة "فؤاد الأول ملك مصر" وعلي الوجه الآخر " المملكة المصرية".

وأشار إلى أن من بين المضبوطات 103 عملات تعود لعصر الملك فاروق الأول، و6 عملات تذكارية، و15 عملة على أحد وجهيها الملك فاروق الأول ملك مصر وعلى الوجه الآخر المملكة المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ناجى عبد الرازق

حد فاهم حاجة ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

عندى ما يقارب 5 كيلو من العملات المعدنية لمعظم دول العالم.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة