الصحافة الإسبانية: رئيس كتالونيا يتهم نظيره الإسبانى باستغلال منصبه ويصر على "الاستفتاء".. ومجلس الدولة: هذه الاستشارة أكثر خطورة من سابقتها.. الحزب الشعبى الحاكم فى إسبانيا يخشى الهزيمة الانتخابية

السبت، 01 نوفمبر 2014 10:52 ص
الصحافة الإسبانية: رئيس كتالونيا يتهم نظيره الإسبانى باستغلال منصبه ويصر على "الاستفتاء".. ومجلس الدولة: هذه الاستشارة أكثر خطورة من سابقتها.. الحزب الشعبى الحاكم فى إسبانيا يخشى الهزيمة الانتخابية رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس : رئيس كتالونيا يتهم نظيره الإسبانى باستغلال منصبه ويصر على تنفيذ "الاستفتاء البديل"

اتهم رئيس الكتالونيا آرتور ماس، رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى، بأنه يستغل منصبه، ورفض تهديدات الحكومة المركزية له قائلا: "إننا لا يمكن أن يتم تهديدنا بهذا الشكل لشىء لم نفعله"، وأصر أن عملية المشاركة العامة عبر الإنترنت فى بديل الاستفتاء ستكون فى 9 نوفمبر، مشيرا إلى أن كل مواطن فى الانتخابات سيقدم اقتراحا للمستقبل السياسى فى كتالونيا.

الباييس

وأوضحت صحيفة الباييس الإسبانية، أن مجلس الدولة الإسبانى يدعم قرار الحكومة الطعن أمام المحكمة الدستورية فى "الاستشارة البديلة" المقرر تنظيمها يوم 9 نوفمبر المقبل بكاتالونيا، وقضية الفساد التى تم الكشف عنها بعدد من بلديات إسبانيا، مشيرة إلى أنه صادق أمس الجمعة على الطعن أمام المحكمة الدستورية ضد الاستشارة البديلة.

وأضافت أن رأى مجلس الدولة الإسبانى الذى تمت الموافقة عليه الخميس، يعتبر هذه الاستشارة "أكثر خطورة" من الاستفتاء الذى تم إلغاؤه من قبل المحكمة الدستورية، ويخرق "الضمانات الديمقراطية الأساسية".


الموندو: مجلس الدولة: هذه الاستشارة أكثر خطورة من سابقتها لوجود عيوب لها وعدم تضامنها لضمانات يمقراطية أساسية

أما صحيفة الموندو فقالت، إن مجلس الدولة لم يعتبر أن الحكومة لها أساس قانونى لنقض هذه "الاستشارة التشاركية" أمام المحكمة الدستورية، ولكن أيضا أن هذه الاستشارة "أكثر خطورة" من سابقتها لوجود عيوب بها وعدم تضمنها لـ"ضمانات ديمقراطية أساسية".

الموندو

وأضافت أن الحكومة قدمت الأدلة المتراكمة بهدف الطلب من المحكمة الدستورية الوقف الفورى للاستشارة الجديدة المقرر تنظيمها يوم 9 نوفمبر الجارى.


إيه بى سى :الحزب الشعبى الحاكم فى إسبانيا يخشى هزيمة انتخابية بسبب قضايا الفساد

قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية تحت عنوان "الحزب الشعبى يخشى هزيمة انتخابية إذا ما لم يوقف راخوى الفساد"، إن الحزب الشعبى رفض طلب المعارضة عقد جلسة بمجلس النواب لمناقشة الفساد.

إيه بى سى

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى الوقت التى تتراجع فيه شعبية الحزب الشعبى الحاكم بعد قضية الفساد التى هزت البلاد عقب إلقاء القبض على 51 شخصا بين مسئولين ومنتخبين محليين وموظفين وأرباب مقاولات بخصوص منح صفقات عمومية مقابل الحصول على عمولات غير قانونية، يتقدم الحزب الاشتراكى العمالى الإسبانى، موضحة أنه وفقا لمسح الانتخابات القادمة من مركز البحوث الاجتماعية CIS والتى سيتم نشر نتيجته خلال الأسبوع الجارى فإن بعض التسريبات عكست التقدم القوى الذى حققه الحزب الاشتراكى العمالى.

وانتاب رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى قلقا صريحا، قائلا: "نحن نقوم ببعض المبادرات الجيدة للعمل والاستماع للناس لمعرفة أخطائنا والقيام بدورنا، لأننا ندافع عن هدف المصلحة العامة ويجب أن نفعل الشىء الصحيح".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة