خطة للربط بين بورصتى هونج كونج وشنغهاى للأوراق المالية

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 09:13 ص
خطة للربط بين بورصتى هونج كونج وشنغهاى للأوراق المالية صورة أرشيفية
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مسؤولون فى بورصتى هونج كونج وشنغهاى للأوراق المالية اليوم الاثنين اعتزام البورصتين إطلاق خطة تعاون تستهدف فتح سوق الأوراق المالية الصينية أمام المزيد من المستثمرين الأجانب بعد سنوات من الحماية الصارمة التى خضعت لها السوق فى السابق.

وأعلنت البورصتان اليوم الاثنين قبل انطلاق قمة منتدى التعاون الاقتصادى لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك) فى وقت لاحق من اليوم بالعاصمة الصينية بكين أن الربط بين بورصتى شنغهاى وهونج كونج سيبدأ يوم 17 نوفمبر الحالى.

وسيتيح خط الربط للمستثمرين فى البورصتين بالتعامل على الأسهم المسجلة فيهما، وتقدر قيمة التعاملات اليومية للأسهم المتاحة للتداول عبر الحدود بحوالى 5.23 مليار يوان (8.2 مليار دولار).

وقال تشارلز لى شياو جيو الرئيس التنفيذى لبورصة هونج كونج إن برنامج الربط بين البورصتين سيؤدى إلى "أكبر إعادة توازن لحركة رأس المال فى العالم".

يذكر أن الصين تواجه ضغوطا دولية من أجل تخفيف السيطرة على حركة رؤوس الأموال وتشجيع الاستثمارات الصينية فى الخارج بهدف علاج الاختلالات الخطيرة فى النظام المالى العالمى لصالح الصين حيث يؤدى التدفق الكبير لرؤوس الأموال نحو الصين إلى تضخم أسعار الأصول.

وجاء الإعلان عن الربط بين بورصتى هونج كونج وشنغهاى فى أعقاب اللقاء الذى جمع رئيس السلطة التنفيذية لهونج كونج ليونج شون ينج والرئيس الصينى شى جينبينج أمس الأحد.

وقال ليونج اليوم إنه يرحب بإطلاق البرنامج التجريبى للربط بين البورصتين ويأمل فى أن تساهم السوق المالية لهونج كونج بدور أكبر فى الإصلاح والانفتاح الاقتصادى للصين.

يذكر أن الصين تستهدف تحويل شنغهاى إلى مركز مالى عالمى حيث أقامت فيها منطقة تجارة حرة، فى الوقت نفسه فإن هونج كونج التابعة سياسيا للصين تمثل بوابة رئيسية لدخول الاستثمارات الأجنبية إلى الصين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة