سفير جنوب السودان نعد لزيارة إلى القاهرة خلال الشهر الجارى

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 05:30 م
سفير جنوب السودان نعد لزيارة إلى القاهرة خلال الشهر الجارى السفير إنطونى كون سفير جنوب السودان
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير إنطونى كون سفير جنوب السودان لدى مصر اليوم الاثنين، إنه يجرى حاليا الإعداد لزيارة مرتقبة يقوم بها رئيس جنوب السودان سلفا كير إلى مصر خلال شهر نوفمبر الجارى، وذلك بناء الدعوة التى وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسى له على هامش أعمال القمة الإفريقية التى عقدت بمالابو بغينيا فى شهر يونيو الماضى.

وأضاف السفيركون - فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إنه يجرى الترتيب حاليا مع السلطات المصرية لهذه الزيارة التى قد تكون فى الفترة من ١٥ إلى ٢١ نوفمبر الجارى.

وأكد سفير جنوب السودان على أهمية الزيارة التى اعتبرها أنها ستسهم فى توثيق العلاقات التى تربط بين مصر وجنوب السودان، حيث سيتم خلالها التوقيع على عدد من اتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين الجانبين.
قال إنه يعتبر أن الرئيس سلفا كير سيزور بلده الثانى مصر، لأننا نشعر بننا غير غرباء بين الشعب المصرى، مشيرا إلى أن تلك الزيارة هى زيارة أخوة.

وعما إذا كانت هناك اقتراحات لتأسيس لجنة مشتركة بين مصر وجنوب السودان، أشار السفير إلى أن دولة جنوب السودان عمرها حوالى ثلاث سنوات فقط وشهدت مستجدات خلال تلك الفترة على الساحة السياسية وأيضا مصر شهدت فى هذه الفترة تغيرات.

وقال إن الفترة المقبلة ستشهد تبادلا للزيارات بين المسئولين من الجانبين.. لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت عدة زيارات قام بها مسئولون من دولة جنوب السودان إلى مصر.

وأشار إلى أن وزيرى الخارجية والرى المصريين زارا جنوب السودان مما يعكس عمق العلاقات التى تربط بين البلدين، كما قام بها نائب رئيس جنوب السودان بزيارة مصر حيث حضر مراسم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وعن المجالات الملحة التى تطلب جنوب السودان من مصر الخبرة والمساعدة فيها، أوضح السفيرأن قطاع التعليم هو من أكثر المجالات التى تحتاجها دولة جنوب السودان وأنه يكاد لا يخلو أى مكان داخل البلاد من خريج من الجامعات المصرية.
وأضاف أن الاستثمارات مفتوحة أمام رجال الأعمال المصريين لإقامة مشروعات فى دولة جنوب السودان، مناشدا رجال الأعمال المصريين الاستثمار فى بلاده، خاصة بعد أن وضعت الحرب أوزارها فى جنوب السودان قد آن الأوان لإقامة المشروعات المصرية خاصة فى قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والكهرباء والبنية التحية.

وأضاف أنه يجرى الإعداد للقاء بين الرئيس جنوب السودان خلال زيارته المرتقبة إلى مصر مع كبار رجال الأعمال المصريين.

وعما إذا كانت هناك تسهيلات سيتم تقديمها لرجال الأعمال المصريين، قال إن الباب مفتوح أمامهم لإقامة مشروعات فى بلدهم الثانى.

وفيما يتعلق بموقف مصر الداعم لجنوب السودان.. وصف السفير هذا الدعم بـ"غير المحدود" ومتواصل ومستمر فى أشكال مختلفة خاصة فى مجالات التعليم والصحة.

وعن موقف دولة جنوب السودان من مشروع سد النهضة، أكد سفير جنوب السودان أن بلاده تحرص على أن يكون هناك انفراجة فى هذا الموضوع، لاسيما وأن جوبا ترتبط بعلاقات مع كافة الدول، مشيرا إلى ما وصفه بـ"حكمة" الرئيس السيسى التى ستسهم فى تحقيق تلك الانفراجة.

وقال إن بلاده تثق وتأمل فى أن هذه الانفراجة ستفتح آفاقا جديدة للتعاون بين حوض النيل وأن جنوب السودان ستبذل قصارى جهدها من أجل المساهمة فى حل المشكلة، لأن مصر تشكل قوة كبيرة لدول حوض النيل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة