"وجبة المدرسة بها سم قاتل".. التخزين الخاطئ وانتهاء الصلاحية وعدم الرقابة على المصدر أهم أسباب فسادها.. والخبراء يحذرون من اللبن وينصحون بالعجوة والفاكهة و"البقسماط"

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 12:07 ص
"وجبة المدرسة بها سم قاتل".. التخزين الخاطئ وانتهاء الصلاحية وعدم الرقابة على المصدر أهم أسباب فسادها.. والخبراء يحذرون من اللبن وينصحون بالعجوة والفاكهة و"البقسماط" وجبة المدرسة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الوجبة بها سم قاتل"، هذه المقولة هى وصف حقيقى للوجبات المدرسية التى تقدمها بعض المدارس للتلاميذ، خاصة مع استمرار مسلسل تسمم الأطفال نتيجة تناول هذه الوجبات التى توزعها المدارس على التلاميذ، ظنا بأنها تقوم بتغذيتهم والحفاظ على صحتهم وسلامتهم، لكن هذه الوجبات أصبحت سما يؤذى الطلاب بعد تكرار حوادث التسمم نتيجة لتناول هذه الوجبات منها حادث تسمم أكثر من 30 تلميذًا بمدرسة فى السويس نتيجة تناول اللبن الذى قامت المدرسة بتوزيعه، وآخرها تسمم 9 تلاميذ بمدرسة ابتدائية فى مركز أسيوط بحالة تسمم شديدة نتيجة تناولهم وجبه مدرسية مكونة من البسكويت واللبن.

فما هى أسباب هذه الحوادث؟ وما هى الوجبة المثالية الآمنة التى يمكن توزيعها على التلاميذ دون أن تؤذيهم بل وتحقق الفائدة فى إمدادهم بالطاقة والتغذية المناسبة؟

وحول هذا يقول الدكتور محمود محمد عمرو، مؤسس ومستشار المركز القومى للسموم، إن من الأسباب الرئيسية لتعرض الأطفال فى المدارس للتسمم نتيجة لتناول الوجبات المدرسية، هو تخزين الوجبات المدرسية بطريقة سيئة، واستخدام وجبات غير معلومة المصدر ولا ينطبق عليها مواصفات الجودة ولا يوجد عليها رقابة جيدة، وتوزيع وجبات سريعة الفساد كالألبان.

ويتابع د. محمود أن الألبان من أكثر الأشياء التى يجب أن يتم التأكد منها ومن مصدرها، ويجب أن تكون مغلفة ولا تتعرض عند النقل للشمس لفترات طويلة، لأن ذلك يفسد اللبن بشكل سريع، مشيرا أنه يجب أيضا تخزين البسكويت بطريقة جيدة والتأكد من عدم تعرض العبوات للرطوبة التهوية.

يضيف مؤسس ومستشار مركز السموم أنه للحفاظ على الوجبات المدرسية من الفساد يجب وضع مواصفات للنقل والحفظ والتخزين والمراجعة على نوعية اللبن والتأكد من مصدره وعدم وجود أى إضافات أو مواد حافظة، مع ضرورة غلى اللبن والتأكد من عدم وجود أى طفيليات أو ميكروبات به، مؤكدا أن هذه الوجبات يجب أن يكون مصدرها مصانع تحظى بالرقابة الصحية والكفاءة.

كما يوصى الطبيب بأن تكون هذه الوجبات فى صورة "بقسماط والجبنة النستو والفاكهة كالبرتقال والتفاح" وهى أقل عرضة للفساد.

ومن جانبه، يقول الدكتور عبد الرحمن محمد عطية، أستاذ ورئيس قسم التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، إن الوجبات المدرسية لا يجب أن تحتوى على نسبة عالية من الدهون والرطوبة كالألبان والجبن وجميع منتجات اللحوم والمقليات، أما بالنسبة للتسمم نتيجة تناول البسكويت، فيكون "متزنخ" نتيجة تخزينه بطريقة سيئة فحدث تحلل فى الدهون وتكونت مركبات ضارة به أدت للتسمم.

كما ينصح د. عبد الرحمن بأن أفضل أطعمة للتلاميذ فى المدارس تناول البسكويت بالعجوة والفاكهة والجبن والمربى المغلفة، محذرا من تناول أى ألبان أو جبن غير معلومة المصدر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة