فى مثل هذا اليوم.. ذكرى وفاة ياسر عرفات رئيس السلطة الفلسطينية ومهندس "أوسلو".. ورحيل الضابط الثائر والمؤلف سعد الدين وهبة "أبو مهرجان القاهرة".. ومولد شيخ المخرجين نيازى مصطفى

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014 01:10 م
فى مثل هذا اليوم.. ذكرى وفاة ياسر عرفات رئيس السلطة الفلسطينية ومهندس "أوسلو".. ورحيل الضابط الثائر والمؤلف سعد الدين وهبة "أبو مهرجان القاهرة".. ومولد شيخ المخرجين نيازى مصطفى ياسر عرفات
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 11 نوفمبر أحداثاً مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الثلاثاء ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 2004 وفاة ياسر عرفات رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية والحاصل على جائزة نوبل للسلام وولد محمد ياسر عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسينى الذى اشتهر لاحقا باسم ياسر عرفات فى القدس يوم 4 أغسطس 1929 ونشأ فى أجواء أسرية حميمة برعاية والده الذى كان يعمل فى التجارة متنقلا بين القدس، حيث كان يمتلك متجرا للحبوب فى سوق خان الزيت وغزة والقاهرة.

وبعد أن تفتحت عيناه فى القدس وشهد الأحداث التى جرت على يد الاحتلال البريطانى انتقل عرفات ليعيش فى كنف والده فى القاهرة وبعد وفاة والديه عاش مع خاله سليم أبو السعود بناء على طلب والدته وأصبحت مصر هى المحطة التى استقر فيها وأنهى تعليمه الأساسى والمتوسط، واكتسب لهجته المصرية التى لم تفارقه طوال حياته فى سن صباه وشبابه تردد على بعض المنفيين الفلسطينيين وفى سن السابعة عشرة قرر الدراسة فى جامعة الملك فؤاد (جامعة القاهرة حالياً)، حيث درس فيها الهندسة المدنية، وفى تلك الحقبة تكتلت وتشكلت فى هذه الجامعة تنظيمات إسلامية وفلسطينية.

وترك أبوعمار الدراسة وتطوع فى إحدى الفرق التى حاربت فى غزة وبعد دخول القوات المصرية إلى فلسطين وإعلان قيام دولة الاحتلال تم حل المجموعات المسلحة فعاد محبطا إلى مصر حيث واصل دراسته فى الهندسة، كما واصل نشاطه السياسى، فانتخب فى عام 1951 مع صلاح خلف (أبوإياد) لرئاسة اتحاد الطلاب الفلسطينيين فى القاهرة، وفى حرب 1956 تجند لفترة قصيرة فى الوحدة الفلسطينية العاملة ضمن القوات المسلحة المصرية برتبة رقيب، وبعد تسريحه هاجر إلى الكويت حيث عمل هناك كمهندس، وبدأ فى مزاولة بعض الأعمال التجارية وفى 3 فبراير 1969 انتخب رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينى، ووقع اتفاقية أسلو، وأصبح بذلك القائد الأعلى لمنظمة التحرير الفلسطينية واستمر بتولى هذا المنصب حتى وفاته.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1910 ولد المخرج الكبير نيازى مصطفى بمحافظة أسيوط لأب من أصل سودانى، وأم تركية ودرس فى ألمانيا وكانت هواية والدته بمشاهدة أفلام السينما العامل الأول الذى شجعه على دخوله مجال الفن وأخرج الكثير من الأفلام السينمائية والتى ارتبط أغلبها بالعنف والمعارك والمطاردات ومن أبرز أعماله أرض الأبطال والفارس الأسود وفتوات الحسينية وعنتر ابن شداد أمير العرب وشياطين الليل وغيرها، ولقب بشيخ المخرجين.

ومات نيازى مصطفى مقتولا عام 1986 ولم يعثر على قاتله أو يحل اللغز حتى الآن وكان آخر الأفلام التى أخرجها فيلم القرداتى بطولة فاروق الفيشاوى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1997 رحل سعد الدين وهبة المؤلف المسرحى وكاتب السيناريو وأحد المثقفين البارزين وواحدا من أعظم كتاب المسرح العربى الذين قدموا للمسرح والسينما عشرات النصوص، وهو أول رئيس للثقافة الجماهيرية فى مصر كما ظل رئيسا لمهرجان القاهرة السينمائى لمدة 12 عاما متصلة.

وولد وهبة فى 4 فبراير 1925 فى قرية دميرة بمركز طلخا بمحافظة الدقهلية وتخرج فى كلية الشرطة وعمل ضابطا حتى لقب برجل الشرطة الثائر للحق، ثم تخرج فى كلية الآداب قسم فلسفة عام 1956 من جامعة الإسكندرية وقدم العديد من المسرحيات منها "سكة السلامة، السبنسة، كفر البطيخ، كوبرى الناموس، الحيطة بتتكلم، رأس العش" وكتب السيناريو والحوار لعدد من الأفلام السينمائية والأعمال التليفزيونية منها: "زقاق المدق، أدهم الشرقاوى، الحرام، مراتى مدير عام، الزوجة الثانية، أرض النفاق، أبى فوق الشجرة، أريد حلا، آه يا بلد آه، السبنسة، قصور الرمال، بابا زعيم سياسى".

وحصل سعد الدين وهبة على العديد من الأوسمة منها وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة والشرف الفرنسى ووسام سيمون بوليفار من حكومة فنزويلا ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى وجائزة الدولة التقديرية والعلوم والفنون من الطبقة الأولى ووسام الفنون والآداب بدرجة قائد من الحكومة الفرنسية ووسام الاستحقاق من تونس.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة