الزيارات الإماراتية الاقتصادية تتوالى على مصر..وفد عجمان يوقع مذكرة تفاهم مع هيئة الاستثمار.. حسن فهمى: الزيارة تعمق العلاقات مع الإمارات فى المجال الاقتصادى وهناك انطلاقة استثمارية قادمة فى مصر

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 07:32 م
الزيارات الإماراتية الاقتصادية تتوالى على مصر..وفد عجمان يوقع مذكرة تفاهم مع هيئة الاستثمار.. حسن فهمى: الزيارة تعمق العلاقات مع الإمارات فى المجال الاقتصادى وهناك انطلاقة استثمارية قادمة فى مصر جانب من وفد عجمان يوقع مذكرة تفاهم مع هيئة الاستثمار
كتب عبد الحليم سالم تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يزور مصر حاليًا وفد إماراتى رفيع المستوى يضم عددًا من الاقتصاديين ورجال الأعمال بهدف تفعيل التواصل مع مصر فى مختلف المجالات.

الوفد الذى يمثل إمارة عجمان وقع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بهدف تدعيم أواصر العلاقة بين المناطق الحرة المصرية ومنطقة عجمان الحرة والاستفادة من الخبرات المصرية فى هذا الشأن.

وأكد الدكتور حسن فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لـ"اليوم السابع" أنه سعيد بمثل هذه الزيارات المهمة التى تعمق العلاقات مع الأشقاء فى الإمارات العربية خاصة فى المجال الاقتصادى وأوضح أن تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين
البداية كانت فى هيئة الاستثمار حيث وقعت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة بروتوكول تعاون مع إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة لتفعيل التعاون بين الجانبين المصرى والإماراتى.

وقع عن الجانب المصرى وفاء عمر رئيس المناطق الحرة بهيئة الاستثمار وعن الجانب الإماراتى محمود الهاشمى مدير عام منطقة عجمان الحرة.

وشهد توقيع الاتفاق الدكتور حسن فهمى رئيس هيئة الاستثمار والمستشار خليفة الطنيجى القائم بأعمال سفارة الإمارات بمصر نادر محمد الدسوقى نائب المدير العام وعبد الله يحيى جوهر المدير المالى، ولفيف من قيادات الجانبين وذلك بمقر هيئة الاستثمار اليوم.

واستعرض الجانب الإماراتى مزايا منطقة عجمان وأبرز المشروعات بها فيما رحب الدكتور حسن فهمى بالضيوف واستعرض جانبًا من دور هيئة الاستثمار وكيفية تنفيذ المشروعات من خلالها.

استعرض محمود الهاشمى مدير عام المنطقة مميزات منطقة عجمان وكذلك الشراكات مع عدد من الدول وفتح مكاتب بها مثل مصر وكازاخستان علاوة على فتح مكتب الفترة القادمة بمدينة مانشستر ببريطانيا وجوهانسبرج بجنوب أفريقيا من أجل التنسيق فى مجال الاستثمار والمناطق الحرة.

وقال إننا استفدنا من الخبرات المصرية فى مختلف المجالات وهناك جالية مصرية حوالى 400 ألف مصرى بالإمارات هى الأكبر بين مختلف المجالات.

وأضاف الهاشمى أن منطقة عجمان تأسست عام 1988، وأصبحت سلطة مستقلة بموجب المرسوم الأميرى رقم 3 لعام 1996 الصادر عن الشيخ حميد بن راشد النعيمى عضو المجلس الأعلى، حاكم إمارة عجمان.

وقد أدار انشاء منطقة عجمان الحرة دفة النمو الصناعى بالإمارة ليدفع عدد كبير من الشركات للاستفادة من المميزات الاستثمارية وبالتالى زيادة الرقعة الصناعية والتجارية التى ساعدت فى إنعاش سوق المال والأعمال ليس على مستوى الإمارة فحسب بل فى الدولة ككل، فمنطقة عجمان الحرة تقدم مزايا وتسهيلات تنافسية جعلت منها فرصة استثمارية جديرة بالاغتنام، وتعكف منطقة عجمان الحرة على خطة تنمية تبلغ تكلفتها ملايين الدراهم على مساحة تزيد على مليون متر مربع.

وتعتبر منطقة عجمان الحرة بموقعها الاستراتيجى أرضية خصبة لرءوس الأموال فى مدخل الخليج العربى، فهى تملك المؤهلات المطلوبة لتوفير خدمات متنوعة لكل من الأسواق الشرقية والغربية، وتعد إمارة عجمان المدخل السهل لمطارين دوليين وأربعة موانئ، فميناء عجمان يوفر خدمات لأكثر من 1000 سفينة فى السنة ويعتبر مركزًا بحريًا مهمًا لامتلاكه 12 مرسى، علاوة على ذلك، تستعد الإمارة لإطلاق مطار عجمان والذى تطمح الإمارة من خلاله للوصول إلى المستويات العالمية فى مجال خدمات الطيران.
وقال المستشار خليفة الطنيجى القائم بأعمال السفير إن العلاقات العميقة بين مصر والإمارات تدفعنا للمزيد من التعاون وهى علاقات متميزة.

واستعرض العديد من الاتفاقيات التى تم توقيعها والتى لا تزال فى طور التوقيع منها اتفاقية بين المجلس الوطنى للإعلام بالإمارات وهيئة الاستعلامات بمصر وكذلك التعاون الاقتصادى مؤكدًا ضخ المزيد من الاستثمارات الاماراتية فى مصر الفترة المقبلة.

من جانبها أعلنت وفاء صبحى نائب رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة أن إجمالى مبيعات "صادرات محلية وأجنبية" المناطق الحرة المصرية خلال الفترة من شهر يوليو حتى نهاية شهر سبتمبر الماضى بلغت 2,6 مليار دولار منها 900 مليون دولار صادرات للخارج.

أضافت خلال كلمتها فى حفل توقيع بروتوكول التعاون "مذكرة تفهم" بين الهيئة وإمارة عجمان اليوم أن مصر لديها 9 مناطق حرة عامة، وتم إجراء تعديلات على قانون الاستثمار بشان إنشاء المناطق الحرة الخاصة بما يسمح بالتوسع فيها مستقبلاً.

وأضافت أن تركيز مصر يتعلق بالمشروعات كثيفة العمالة لتوفير فرص عمل والحد من البطالة، وأوضحت أن المناطق بدأ العمل بها من عام 1971 وهى تمنح إعفاءات من الضرائب والجمارك ولها ميزات تنافسية عالمية حيث إن إيجار المتر لا يتعد 3,5 دولا سنويًا للصناعات و7 دولارات للأراضى الأخرى وقالت إن أهم اشتراطات المناطق الحرة ألا يقل رأس مال المشروع عن 10 ملايين دولار وعدد العمالة عن 500 عامل أوضحت أن عدد المشروعات القائمة يصل إلى 1109 مشروعات برأس مال 10,8 مليار دولار منها 2 مليار استثمار أجنبى توفر نحو 207 آلاف فرصة عمل وباستثمارات إجمالية 22,6 مليار دولار ورأس المال المصرى فيها 81,1% وقالت إن مصر تخطت مرحلة عدم توفر العملة الأجنبية بفضل الاستثمارات العربية والأجنبية وطالبت بضرورة رفع معدلات الاستثمارات العربية فى مصر .

وقالت إن الهيئة بها 9 رجال أعمال فى مجلس إدارتها لحرص الدولة على القطاع الخاص وإنه سيتم التوسع من خلال إنشاء منطقة حرة فى نويبع وسيناء ومنطقة مدينة بدر على طريق السويس خلال العام الحالى.

كما استعرض الدكتور حسن فهمى رئيس الهيئة طرق إقامة المشروعات ورد على تساؤلات محمود الهاشمى مدير عام منطقة عجمان الحرة حول الضريبة الخاصة بالشركات والأفراد كما نوه إلى الانطلاقة الاستثمارية الكبرى لمصر الفترة المقبلة داعيًا الدول العربية لضخ استثمارات جديدة فى البلاد.

كما تم تبادل الدروع التذكارية بين الدكتور حسن فهمى ومحمود الهاشمى والمستشار خليفة الطنيجى.


الزميل عبد الحليم سالم مع المستشار خليفة القائم بأعمال سفير الإمارات بالقاهرة
الزميل عبد الحليم سالم مع المستشار خليفة القائم بأعمال سفير الإمارات بالقاهرة

	وفاء عمر ومحمود الهاشمى يوقعان مذكرة التفاهم بحضور خليفة وفهمى

وفاء عمر ومحمود الهاشمى يوقعان مذكرة التفاهم بحضور خليفة وفهمى

	الدكتور حسن فهمى ومحمود الهاشمى يتبادلان الدروع

الدكتور حسن فهمى ومحمود الهاشمى يتبادلان الدروع

درع الهيئة لمدير عام منطقة عجمان ووفاء صبحى تتابع

درع الهيئة لمدير عام منطقة عجمان ووفاء صبحى تتابع

	صورة جماعية لقيادات هيئة الاستثمار ومنطقة عجمان

صورة جماعية لقيادات هيئة الاستثمار ومنطقة عجمان

القائم بأعمال السفارة المستشار خليفة الطنيجى خلال كلمته

القائم بأعمال السفارة المستشار خليفة الطنيجى خلال كلمته

محمود الهاشمى يلقى كلمته

محمود الهاشمى يلقى كلمته

وفاء عمر والهاشمى يتبادلان مذكرة التفاهم بعد التوقيع

وفاء عمر والهاشمى يتبادلان مذكرة التفاهم بعد التوقيع

مسئولو منطقة عجمان بينهم عبد الله جوهر المدير المالى

مسئولو منطقة عجمان بينهم عبد الله جوهر المدير المالى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة