سفير القاهرة بصنعاء: تسفير 64 صيادًا مصريًا كانوا محتجزين باليمن

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 01:30 م
سفير القاهرة بصنعاء: تسفير 64 صيادًا مصريًا كانوا محتجزين باليمن صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور يوسف الشرقاوى سفير مصر لدى اليمن بأن السفارة بدأت فى تسفير 64 صيادا وبحارا مصريا كانوا محتجزين على متن 3 مراكب صيد، تم احتجازها فى ميناء الحديدة اليمنى منذ شهر لقيامهم بالصيد بصورة غير قانونية فى المياه الإقليمية اليمنية.

وقال السفير فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن أول مجموعة تضم 15 صيادا سافرت فجر اليوم، وتغادر المجموعة الثانية وتضم 29 فجر غد الخميس، فيما يسافر الباقى فجر بعد غد الجمعة.

وقد التقى السفير مع عدد من المجموعة الثانية التى ستسافر غدا وطلب منهم إبلاغ أصحاب المراكب بضرورة احترام المياه الإقليمية لليمن، وعدم دخولها إلا بإذن من السلطات.. وقال إن السلطات اليمنية قامت بجهود كبيرة للإفراج عن الصيادين فى إطار العلاقات الممتازة التى تربط مصر باليمن، كما قامت السفارة باتصالات مع وزارة الخارجية والثروة السمكية ومصلحة الجوازات والهجرة لسرعة الإفراج عن المصريين، والذى تم فى وقت قياسى بالنظر إلى وقائع مماثلة.

وأوضح أن السفارة تقوم كل يوم باستخراج تصاريح سفر لمجموعة من الصيادين من مصلحة الجوازات، وتقوم بتسليمها إلى مكتب مصر للطيران لحجز تذاكر سفر لهم على طائرتها على حساب الدولة، والتى تصل إلى القاهرة فى السادسة والنصف من صباح كل يوم.

وكانت قوات خفر السواحل فى ميناء الحديدة اليمنى قد أوقفت مراكب الصيد الثلاثة نور الفوارس وعمر بن الخطاب والفارس حرز، يوم 12 أكتوبر الماضى وقامت نيابة الأموال العامة بمحافظة الحدية بالتحقيق معهم، وقامت وزارة الخارجية والسفارة المصرية بصنعاء باتصالات وعقد لقاءات مع المسئولين اليمنيين أسفرت عن قرار النيابة بالإفراج عن الصيادين والبحارة.. وقد وصل 64 منهم إلى صنعاء منذ أسبوع وقامت السفارة باستضافتهم فى فندق قريب منها وظل 6 منهم هم قباطنة المراكب الثلاثة و3 بحارة فى الميناء مع المراكب التى عرض أصحابها التصالح الإدارى مع دفع الغرامات المقررة.. طبقا للقانون اليمنى وما زال الأمر أمام القضاء للبت فيه.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة