الرئيس الأفغانى يصل إلى باكستان فى زيارته الرسمية الأولى

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 08:49 ص
الرئيس الأفغانى يصل إلى باكستان فى زيارته الرسمية الأولى الرئيس الأفغانى أشرف غنى
إسلام اباد (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل الرئيس الأفغانى أشرف غنى الجمعة إلى باكستان فى زيارته الرسمية الأولى لهذه الدولة المجاورة على أمل تحقيق تقارب بين البلدين والعمل على حمل متمردى حركة طالبان على الانخراط فى عملية سلام فى بلاده.

وهبطت طائرة غنى فى إسلام اباد، على ما أفاد صحافى فى وكالة فرانس برس، وتستمر زيارة غنى لباكستان يومين سيجرى خلالهما محادثات رسمية كما سيحضر السبت مع رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف مباراة كريكيت بين منتخبى البلدين فى اسلام اباد السبت مما يشكل مبادرة تهدئة بعد التوتر الحدودى المتقطع بين البلدين.

ويتبادل البلدان الاتهامات بالسماح لمتمردى حركة طالبان بشن عمليات انطلاقا من قواعد فى مناطق حدودية مما يهدد الإستقرار الإقليمى إلا ان رئاسة غنى التى بدأت فى 29 سبتمبر تشكل مناسبة جيدة لتحسين العلاقات بين البلدين فى وقت يسحب الحلف الأطلسى قواته القتالية من أفغانستان.

واشار تقرير لوزارة الدفاع الاميركية (البنتا[ون) الاسبوع الماضى الى استمرار التوتر بين البلدين، مشيرا الى ان باكستان تواصل اللجوء الى "حرب بالواسطة" من اجل زعزعة افغانستان.

وكانت باكستان احدى ثلاث دول اعترفت بحكومة طالبان التى حكمت افغانستان من 1996 الى ان طردها تحالف عسكرى دولى بقيادة الولايات المتحدة من الحكم اواخر 2001.

ولا يزال الجيش الباكستانى الى اليوم يعتبر قريبا من المتمردين الافغان وبالتالى يرى الدبلوماسيون المحليون والغربيون ان دوره حاسم لاعادة السلام الى افغانستان بعد نزاع مستمر منذ 13 عاما.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة