كاميرون يكشف عن صلاحيات جديدة لمصادرة جوازات سفر الجهاديين البريطانيين

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 11:48 ص
كاميرون يكشف عن صلاحيات جديدة لمصادرة جوازات سفر الجهاديين البريطانيين رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، عن أنه ستتم مصادرة جوازات سفر الجهاديين البريطانيين الذين يعودون من سوريا والعراق لمدة عامين.

يأتى ذلك فى إطار خطة رئيس الوزراء البريطانى لردع الشباب المسلم فى البلاد من السفر والانضمام إلى المجموعات الإرهابية فى سوربا والعراق.

وكشف ديفيد كاميرون، عن خططه خلال كلمة ألقاها مساء أمس أمام البرلمان الإسترالى فى كانبيرا فى إطار زيارته للمشاركة فى قمة مجموعة العشرى.

وقال إن الحكومة ستقدم قريبا مشروع قانون جديد لمكافحة الارهاب فى المملكة المتحدة.
وأضاف "صلاحيات جديدة للشرطة فى الموانئ والمطارات لمصادرة جوازات السفر، لوقف المشتبه بهم من السفر ووقف الرعايا البريطانيين العائدين إلى المملكة المتحدة إلا اذا قاموا بذلك بشروطنا".

واستطرد رئيس الوزراء "قواعد جديدة لمنع شركات الطيران التى لا تمتثل بقوائم حظر الطيران أو تدابير الفحص الأمنى من الهبوط فى المملكة المتحدة".

وأكد كاميرون أنه ليس هناك خيار من التعامل مع تطرف الشباب البريطانيين والاستراليين.
وشدد ديفيد كاميرون، على أن هناك حاجة لاتخاذ مثل هذا الإجراء لمواجهة الخطر على الأمن القومى الذى يمثله الـ500 جهادى الذين سافروا للانضمام إلى المجموعات المتطرفة.

وينص الإجراء الجديد على السماح للشرطة بإلغاء جواز سفر الجهاديين العائدين لمدة عامين، دون تجريدهم من الجنسية، إضافة إلى إن من يصر على العودة للبلاد يجب ان يخضع للمراقبة.

ونقلت صحيفة ذى تايمز البريطانية عن مسؤولين أنه بينما سيتعرض البعض لتدابير مكافحة الإرهاب والتحقيق، سيتعرض آخرون لإجراءات مراقبة أقل.

وأضافت الصحيفة أن حضور دورة للتخلى عن الافكار المتطرفة، قد تكون أحد شروط الموافقة على عودتهم للبلاد.

وقال كاميرون "إن الجهاديين البريطانيين لن يتمكنوا من العودة إلى المملكة المتحدة، إلا إذا فعلوا ذلك بشروطنا"، وأضاف "يجب التعامل مع خطر المقاتلين الأجانب الذين يخططون لشن هجمات على شعبنا".

ويتعين على وزيرة الداخلية البريطانية تيريسا ماى إصدار أمر مصادرة لكل جواز سفر كل عل حدة.

وتعتقد الشرطة أن الإجراء الجديد سيسهل من مهمتهم فى إيقاف الشباب من السفر إلى سوريا والعراق، حيث تتراوح أعمار معظمهم ما بين 16 و21 عاما.

وذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن الجهاديين العائدين سيمنحوا مراجعة أمام القاضى بعد مرور عامين على إلغاء جواز سفرهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة