لقاء البدوى بالجبهة المصرية وتيار الاستقلال يفجر الخلافات بتحالف"الوفد".."المصرى الديمقراطى" ينتظر انعقاد "المجلس الرئاسى" ويهدد بالانسحاب من القائمة حال انضمامهم..و"المحافظين"يرد: اجتماعات متفق عليها

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 05:13 ص
لقاء البدوى بالجبهة المصرية وتيار الاستقلال يفجر الخلافات بتحالف"الوفد".."المصرى الديمقراطى" ينتظر انعقاد "المجلس الرئاسى" ويهدد بالانسحاب من القائمة حال انضمامهم..و"المحافظين"يرد: اجتماعات متفق عليها الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار اجتماع الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، مع ائتلاف الجبهة المصرية والتيار الاستقلال أدى لحالة من الانقسام بين أحزاب التحالف، حيث رفض كل من المصرى الديمقراطى وتيار الشراكة الوطنية ذلك بشكل نهائى، فيما اعتبرت أحزاب الإصلاح والتنمية والمحافظين والوفد أن ذلك يأتى فى إطار ما هو متفق عليه وهو توسيع التحالف على مستوى مقاعد القائمة.

وأكد أحمد فوزى، الأمين العام للحزب المصرى الديمقراطى، أن لقاءات السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، مع كل من ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال الأيام الماضية كانت مثيرة لغضب أعضاء الحزب، واصفا إياها بالاستفزازية، موضحًا أن الحزب ينتظر عقد اجتماع المجلس الرئاسى لتحالف الوفد ليستعرض "البدوى" من خلال أسباب اجتماعه معهم وما الذى يسعى للعمل عليه الفترة القادمة.

وأضاف فوزى لـ"اليوم السابع" أن الحزب تلقى أكثر من 30 توقيع بالهيئة العليا للحزب تطالب بالانسحاب من تحالف الوفد، بعد اللقاءات الأخيرة، وكان رده هو والدكتور محمد أبو الغار رئيس حزب بالانتظار لحين سماع موقف "البدوى" من تلك اللقاءات، موضحا أن "المصرى الديمقراطى " حسم أمره من قبل بأنه لن يخوض على مقاعد القائمة بتحالف الوفد إلا من خلال قائمة قومية موسعة تضم التحالف والتيار الديمقراطى بأحزابه والمصريين الأحرار، وقد يقبل بدخول مشروط لعناصر من "الجبهة المصرية" شريطة أن تكون حسنة السمعة، ولا تعتبر 25 يناير مؤامرة ولا تكون شغلت مناصب بجهاز الدولة التابع لنظام "مبارك" مثل صفوت النحاس وأحمد درويش وغيرهم .

وتابع فوزى قائلا "لكن ننضم لقائمة تضم تحالف الوفد والجبهة المصرية فقط، وذلك ليس لشخصهم بل لاختلاف استراتيجيتنا معهم والخط السياسى المتبع"، مشيرًا إلى أنه فى حال تقبل أحزاب تحالف الوفد بضمهم على القائمة سيتخذ الحزب قرارا بالاستمرار فى تحالف الوفد والتنسيق على المقاعد الفردى وعدم دخول أى قائمة انتخابية.

وشدد فوزى أن الحزب لن يتحالف مع أى شخص يرى أن 25 يناير مؤامرة، أو يوافق على قانون التظاهر أو يعتبر أن 30 يونيو انقلاب، مؤكدًا أن "المصرى الديمقراطى" قام بكل جهوده لتجميع الأطراف الوطنية بقائمة ولم تنجح حتى الآن، مشيرًا أن الهيئة العليا للحزب ستجتمع 26 نوفمبر القادم، وسيستعرض كل تلك المشاورات عليها ليتم حسم الموقف تجاه تحالف الوفد.

وقال شادى الغزالى حرب عضو المكتب التنفيذى لتيار الشراكة الوطنية أن التيار لديه تحفظ شديد من اللقاءات الأخيرة لتحالف الوفد مع الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، قائلا " نرفض أن يكون هناك تحالف يضعنا فى نفس الخندق مع من لا يعتبر 25 يناير ثورة ومن يحاول إعادة إنتاج النظام القديم أو نظام مبارك ويضم شخصيات محسوبة عليه".

وشدد الغزالى حرب لـ"اليوم السابع " أن التيار مستمر فى سعيه لقائمة وطنية تضم القوى الوطنية المؤمنة بمبادئ 25 يناير، موضحًا أن التيار ينتظر الشكل النهائى للقوائم لتحديد ما إذا كانت تعبر عن مطامح ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

من جانبه أوضح شريف حمودة، الأمين العام لحزب المحافظين أن لقاءات السيد البدوى، رئيس حزب الوفد مع ائتلاف الجبهة المصرية تأتى فى إطار ما هو متفق عليه بتشكيل تحالف أوسع يضم مختلف القوى الوطنية على مقاعد القائمة، كاشفًا أنه سيكون تحت اسم تحالف الأمة المصرية.

وأضاف أن ذلك يأتى فى إطار توحيد الصف وتجنب حدوث تنازع على القوائم، لافتا إلى أن "التيار الديمقراطى" ليس من ضمن جدول أعمال المشاورات لأنه تم التفاوض معهم مسبقًا وتم رفض مطالبهم والخاصة بتعديل الوثيقة الخاصة بتحالف الوفد، وهو ما يرفضه التحالف وأكبر ثوابته الموافقة على الوثيقة.

وقال خالد هيكل، مسئول لجنة الانتخابات بحزب الإصلاح والتنمية، "إن المجلس الرئاسى لتحالف الوفد المصرى سيعقد اجتماعًا نهاية الأسبوع المقبل لاستعراض نتائج لقاءاته مع كل من ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، التى يسعى من خلالها تشكيل قائمة قومية موسعة تضمن خلق حالة من الاصطفاف الوطنى، وتمنع الطريق أمام تيارات قد تفسد البرلمان المقبل.

وأشار إلى أن الاجتماع سيستعرض نتائج تلك المشاورات وحسم الموقف تجاهها، لافتًا إلى أن لجنة الانتخابات الخاصة بالتحالف ستنعقد منتصف الشهر الجارى، لحسم التنسيق على المقاعد الفردى بين أحزاب التحالف.



موضوعات متعلقة:


تفاصيل اجتماع الـ3 ساعات بين البدوى والمكتب السياسى لاتحاد الشباب الوفدى.. اللقاء بحث القضايا السياسية والتنظيمية للحزب.. ورئيس "الوفد" يوقع على لائحة الاتحاد.. ويؤكد حرصه على إقرارها فى "عيد الجهاد"













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة