"الأعلى للجامعات" يقرر تشكيل لجنة لمواجهة المعاهد والجامعات غير الشرعية

السبت، 15 نوفمبر 2014 05:05 م
"الأعلى للجامعات" يقرر تشكيل لجنة لمواجهة المعاهد والجامعات غير الشرعية سيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر المجلس الأعلى للجامعات سحب الموافقة الخاصة بمذكرة التعاون بين الجامعة الفرنسية وجامعة الإسكندرية، وذلك بسبب التحاق عدد من الطلاب بكلية الطب بجامعة الإسكندرية بمجموع أقل من الحد الأدنى للقبول بها دون سند من قانون.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس، الذى عقد اليوم بجامعة جنوب الوادى، برئـاسـة د.السيد أحمد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، وقد وقف أعضاء المجلس دقيقة حدادًا على أرواح شهداء الوطن من القوات البحرية.

كما قدم الوزير التعازى باسم المجلس لأسرة جامعة سوهاج وأسر الطالبات اللاتى تعرضن لحادث أليم مؤخرًا، وأكد على دعم قرارات مجلس جامعة سوهاج وما اتخذه من قرارات فى هذا الصدد.

كما بحث المجلس الأوضاع الأمنية فى الجامعات، وأوضح الوزير أن هذه الأوضاع تسير بشكل طيب بالتعاون مع الشرطة وشركة الأمن الخاصة، ووجه الشكر لرؤساء الجامعات وهيئات التدريس والطلاب وكل أطراف المنظومة الأمنية على حرصهم على انتظام العملية التعليمية فى كل الجامعات.

كما تناول الوزير أهمية النشاط الثقافى بالجامعات وضرورة البدء فى تنظيم الموسم الثقافى بكل جامعة.

وأشار إلى توقيع بروتوكول تعاون فى هذا الصدد بين وزارتى التعليم العالى والثقافة.. كما أعلن عن توقيع بروتوكول تعاون آخر مع وزارة الشباب والرياضة يوم الاثنين القادم، ويأتى ذلك فى إطار برنامج تكامل الأنشطة مع الوزارات ذات الصلة بأنشطة وزارة التعليم العالى.

وناقش المجلس أوضاع بعض الكليات والجامعات غير الشرعية فى مصر، وأكد المجلس أن قبول الطلاب يتم أساسًا من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات الحكومية، وكذلك مكتب تنسيق القبول بالجامعات الخاصة والأهلية، وأكد المجلس على تحذير الطلاب وأولياء الأمور من الالتحاق بهذه الكليات والجامعات غير الشرعية، وقرر المجلس تشكيل لجنة لدراسة أسباب وأساليب مواجهة الجامعات والكليات والمعاهد غير الشرعية فى مصر.

كما قرر المجلس تشكيل لجنة لتقييم نظام تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد من حيث الإيجابيات والسلبيات، وأساليب تطويره فى السنوات القادمة.

كما وافق المجلس على تشكيل لجنة لدراسة خطة البعثات خلال السنوات القادمة، وذلك بما يربط بين التخصصات المطلوبة وخطط التنمية فى كافة المجالات، وتنوع المدارس العلمية للدول التى يدرس بها المبعوثون.

وتناول المجلس بحث خطة دعم التعاون التعليمى مع إثيوبيا خلال الفترة القادمة وذلك من خلال منح تلبى الاحتياجات الدراسية، التى تحتاج إليها إثيوبيا.

من ناحية أخرى افتتح د.السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بتكلفة قدرها 15 مليون جنيه على مساحة تبلغ 3000 متر، حيث تشتمل الكلية على أربعة أقسام: الصحافة، الإذاعة والتليفزيون، العلاقات العامة، قسم الإعلام الإلكترونى، وتعد الكلية هى أول كلية للإعلام فى جنوب صعيد مصر.

وفى هذه المناسبة أعلن الوزير أن هذه الكلية الجديدة تعد إضافة مهمة فى منظومة الكليات الجامعية بجامعة جنوب الوادى، وأنها بدأت بداية قوية تؤهلها لتقديم خريجين على أفضل المستويات.

كما افتتح د.عبد الخالق الدورة العربية لخماسيات كرة القدم، والتى تنظمها جامعة جنوب الوادى فى الفترة من 15 – 20 نوفمبر الجارى بالصالة المغطاة بالقرية الأوليمبية بالجامعة، حيث يشارك فى الدورة 32 فرقة من الجامعات العربية والمصرية تحت رعاية الاتحاد الرياضى للجامعات والمجلس العربى للأنشطة الطلابية التابع لاتحاد الجامعات العربية.

وفى كلمته فى افتتاح الدورة أكد الوزير على أهمية التكامل بين العملية التعليمية والأنشطة الطلابية فى بناء شخصية الطالب الجامعى، وأضاف أن الشعب المصرى قادر على مواجهة كل التحديات الداخلية والخارجية، وأن مصر ستظل قوية بشبابها، وأعلن أن كل الجهود والمشروعات فى مصر مقدمة من أجل مستقبل الشباب.

وقام الوزير بمقابلة عدد من طلاب وطالبات جامعة جنوب الوادى وناقش معهم بعض الأمور الجامعية، وأكد معهم أن حرية الرأى مكفولة تمامًا بل ودعاهم إلى مناقشة الأمور العامة والاهتمام بها ورفع ما يرون من توصيات للسلطات المختصة.



موضوعات متعلقة

وزير التعليم العالى: لوائح جديدة للكليات التكنولوجية والمعاهد الفنية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة