عمان : "ناقل البحرين" مشروع أردنى بامتياز ولكن بمشاركة إسرائيلية

السبت، 15 نوفمبر 2014 08:36 م
عمان : "ناقل البحرين" مشروع أردنى بامتياز ولكن بمشاركة إسرائيلية حازم الناصر وزير المياه والرى الأردنى الدكتور
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير المياه والرى الأردنى الدكتور حازم الناصر ، إن "ناقل البحرين" هو مشروع أردنى ومصلحة أردنية بامتياز ولكن بمشاركة فلسطين وإسرائيل ؛ بهدف تأمين حصة مائية للأشقاء الفلسطينيين من الجانب الإسرائيلى قبل تنفيذ المشروع بواقع 30 مليون متر مكعب.

وأوضح الناصر - خلال لقائه الأمناء العامين وممثلي الأحزاب بحضور وزير التنمية السياسية الأردنى خالد الكلالدة اليوم السبت فى وزارة التنمية السياسية – إن المرحلة الأولى للمشروع تشمل نقل 120 مليون متر مكعب والثانية 150 مليون متر مكعب ، موضحا أنه ستكون هناك اتفاقية بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبل تنفيذ مشروع ناقل البحرين وهو ما يخفف من هبوط البحر الميت.

وأرجع أسباب تفاقم أزمة المياه في الأردن إلى الفجوة بين المناخ والطلب المتزايد على الاستخدامات المائية بما فيها مياه الشرب والتكاليف الاقتصادية العالية لتطوير حاجات هذا القطاع ، واستنفاد المصادر وعدم وجود مصادر جديدة.

ونبه وزير المياه والرى الأردنى إلى أن المشكلة المائية في الأردن مستمرة لأسباب عديدة أبرزها الظروف السياسية المتلاحقة في المنطقة..قائلا "إن الحروب في منطقة الشرق الأوسط أفرزت مشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية كان للأردن نصيب كبير منها بسبب الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وما تبعها من حروب في العراق وسوريا وعدد من الدول العربية ونجم عنها الهجرات إلى المملكة" .

وأشار إلى أن جميع الدول العربية خاسرة من تلك الحروب وما تواجهه حاليا من اقتتال ، ويدفع الأردن ثمن هذه الحروب بسبب نزوح اللاجئين وإحداث التغير الديمجرافى وبالتالى التأثر الاقتصادي وتعطل المشروعات بسبب الشح المائى حيث أصبح الأردن أفقر دولة فى العالم في قطاع المياه للعام 2014 ، وهو ما أثر على حصة المواطن من المياه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة