رياضيون "ضد القانون".. إيقاف "فيليبس" أسطورة السباحة 6 أشهر لقيادته السيارة مخمورًا.. والمنشطات تجرد الدراج الأمريكى "أرمسترونج" من الألقاب.. واليونانى "كاتيديس" موقوف مدى الحياة بسبب "علامة النازية"

الأحد، 16 نوفمبر 2014 07:03 م
رياضيون "ضد القانون".. إيقاف "فيليبس" أسطورة السباحة 6 أشهر لقيادته السيارة مخمورًا.. والمنشطات تجرد الدراج الأمريكى "أرمسترونج" من الألقاب.. واليونانى "كاتيديس" موقوف مدى الحياة بسبب "علامة النازية" فيليبس أسطورة السباحة
كتبت ياسمين يحيى- ندى مجاهد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"من ذهب عقله ذهب مستقبله" شعار ترفعه الاتحادات الرياضية المختلفة مع لاعبيها الخارجين عن القانون، سواء من تنتابه شهواته لتناول الخمر، أو تعاطى المنشطات، وغيرهم ممن يلوحون بإشارات سياسية جارحة لغيرهم وبعيدة كل البعد عن الأخلاق الرياضية، مما عرضهم للإيقاف والحرمان من ممارسة رياضتهم المفضلة.

جاء إيقاف السباح الأمريكى مايكل فيليبس لمدة 6 أشهر بعد أن قرر الاتحاد الأمريكى للسباحة إيقافه عن المشاركة فى أى من مسابقاته بسبب ضبطه وهو يقود سيارته تحت تأثير الخمر.

وأضاف الاتحاد الأمريكى للسباحة فى بيان وفقا لـ"رويترز"، أن فيليبس، وهو أكثر الرياضيين حصولا على ميداليات فى الدورات الأولمبية على الإطلاق، فيليبس لن يمثل الولايات المتحدة في بطولة العالم للسباحة لعام 2015 والتى ستقام فى روسيا فى أغسطس المقبل، حيث إنه كان قد عاد مؤخرا لمنافسات السباحة عقب عامين من الاعتزال.

وكانت الشرطة قد ألقت القبض على فيليبس عقب تجاوزه السرعة وللخطوط الفاصلة بين المسار داخل نفق فى بالتيمور. وسجل رادار قياس السرعة أن سرعة السيارة بلغت 135 كيلومترا فى الساعة فى منطقة لا تزيد السرعة المقررة فيها على 72 كيلومترا فى الساعة، واعتذر فيلبس عن الحادث وقال أمس الأحد إنه سيذهب إلى مصحة تأهيل لمدة ستة أسابيع لاستعادة نفسيته.

كما تم أيضا إيقاف الدراج الأمريكى لانس أرمسترونج عام 2012 مدى الحياة، وتجريده من الألقاب السبعة التى توج بها فى سباق فرنسا الدولى للدراجات الهوائية .

وجاء القرار بتجريد أرمسترونج من الألقاب التى توج بها من 1999 حتى 2005، بعد أن قرر التخلى عن دفع الاتهام الموجه إليه من قبل الوكالة بأنه استخدم عقاقير منشطة خلال مشاركته فى السباق الفرنسى الشهير.

وفى الإطار ذاته، قررت الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات عقاب كسينيا موسكفينا، صاحبة الرقم العالمى الأوروبى للسباحة فى الأحواض القصيرة، بالإيقاف ست سنوات بعد سقوطها فى اختبار منشطات للمرة الثانية فى ثلاثة أشهر.

وقالت الوكالة، إن موسكفينا التى عوقبت بالإيقاف 12 شهراً خلال العام الماضى، بسبب انتهاك قواعد المنشطات تم تمديد عقوبتها لمدة ست سنوات تبدأ من 2013، بالإضافة إلى السباحة إيكاترينا أندريفا البالغة من العمر 19 عاما والفائزة بميدالية فضية فى أولمبياد الشباب عام 2010 بالإيقاف 18 شهرا بسبب انتهاك قواعد المنشطات.



وعلى ذات الوتيرة قضت اللجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات، بإيقاف لاعب الكاراتيه بنادى الهلال إبراهيم بن يحيى نانتومى، عن المشاركة فى المنافسات الرياضية داخلياً وخارجياً لمدة ثلاثة أشهر بسبب انتهاكه لأنظمة مكافحة المنشطات، حيث إن الانتهاك المسجل ضد اللاعب هو وجود عناصر محظورة أو نواتجها أو الآثار الدالة عليها فى العينة التى تؤخذ من اللاعب.

وأشارت اللجنة فى بيان أصدرته إلى أنها أتاحت الفرصة للاعب فى حضور جلسة استماع وفتح العينة الثانية، إلا أن اللاعب تنازل عن حقه فى فتحها، كما عقدت اللجنة جلسة استماع للاعب تم خلالها استعراض جميع المستندات واتخاذ جميع الإجراءات القانونية، حسب الأنظمة الدولية، وأحيلت جميع مستندات القضية إلى اللجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات التى أصدرت قرارها بإيقاف اللاعب وسحب أى ميداليات أو جوائز.

كما تم اكتشاف حالة تعاطى منشطات أخرى للاعب خالد المصرى من فريق لعبة الجودو بنادى سدوس، وهى الحالة الأولى فى اللعبة على مستوى المملكة ليتم إيقافه لمدة عام .

وفى 2013 تعرض اللاعب اليونانى جيورجو سكاتيديس إلى الإيقاف مدى الحياة عن جميع الأنشطة المتعلقة بالمنتخبات الوطنية بعدما بدا أنه وجه تحية نازية للجماهير بشكل استفزازى شديد وإهانة واضحة لكل ضحايا النازية وانتهاكا للصورة السلمية والإنسانية للعبة، وفقا للبيان الذى أصدره الاتحاد اليونانى لكرة القدم، وذلك خلال إحدى مباريات الدورى المحلى، حيث احتفل اللاعب بهدف سجله قاد به فريقه للفوز على فيريا بالدورى اليونانى .

وتلقى السباح اليابانى ناويا توميتا عقوبة الإيقاف لمدة 18 شهرا عقب إدانته بسرقة كاميرا خلال مشاركته بدورة الألعاب الآسيوية (آسياد) التى اختتمت مؤخرا بمدينة إنشيون الكورية الجنوبية، حسبما أعلن الاتحاد اليابانى للسباحة، بعد اعترافه بسرقة كاميرا مملوكة لمراسل وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية داخل حمام السباحة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة