أسباب تدفعك لتقليل استخدامك للمحمول.. هاتفك يحتوى على بكتيريا أكثر من المرحاض.. ويسبب الاكتئاب والتوتر والتهابات العظام والمفاصل ويضعف الجهاز المناعى والنظر.. ويضعف التواصل ويسبب الخلافات الزوجية

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 12:00 م
أسباب تدفعك لتقليل استخدامك للمحمول.. هاتفك يحتوى على بكتيريا أكثر من المرحاض.. ويسبب الاكتئاب والتوتر والتهابات العظام والمفاصل ويضعف الجهاز المناعى والنظر.. ويضعف التواصل ويسبب الخلافات الزوجية صورة أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تزايد استخدام الهواتف المحمولة بكل أنواعها بشكل كبير وبصورة تقترب عند الكثيرين من درجة الإدمان، حيث تشير الإحصاءات إلى أن هناك 6 مليارات اشتراك فى العالم فى شركات المحمول، والتى أصبحت جزءا أساسيا من الروتين اليومى للكثيرين بل أصبح الكثيرون لا يستطيعون الاستغناء عنها، وعلى الرغم من أنها توفر وسيلة سريعة وفعالة وللتواصل مع الأصدقاء والأقارب وزملاء العمل.

لكن الاستخدام المفرط لها يؤثر على الصحة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، على الرغم من أنها تستخدم موجات منخفضة الطاقة، كما توصى لجنة الاتصالات الفيدرالية بضرورة الحفاظ على مسافة تزيد عن 20 سم، بينك وبين الهاتف المحمول عند استخدامه وفقا لموقع "ميديكال دايلى الأمريكى" وتأتى أضرار الهاتف المحمول والتى قد تجعلك تفكر جديا فى تقليل استخدامه إلى أبعد مدى فيما يلى:

1- يؤثر سلبيا على التواصل:

دراسة من جامعة إيسكس البريطانية كشفت أن وجود الهاتف المحمول أثناء التواصل المباشر وجها لوجه يولد مشاعر سلبية ويؤثر على عملية التواصل حيث شملت الدراسة 37 من الأزواج تم تقسيمهم إلى فريقين مختلفين وطلب منهم الحديث عن أحداث مثيرة فى حياتهم خلال الشهر الماضى، وجد أن التواصل يقل وعدم رضا نصف المشاركين عن التواصل فى الحالات التى وضع فيها هاتف محمول بالقرب منهم.

2- يرفع نسبة التوتر والإجهاد:

ارتفاع نسبة استخدام الهاتف المحمول زاد من نسبة التوتر، دراسة تمت فى جامعة جوتنبرج فى السويد كشفت أن الرنين المستمر والاهتزازات والتنبيهات، تزيد من نسبة التوتر وشملت الدراسة شبابا تتراوح أعمارهم بين 20 و24 سنة أجابوا على استبيانات بالإضافة لسنة من المتابعة وكشفت أن الإفراط فى استخدام الهاتف المحمول يرتبط باضطرابات النوم وزيادة أعراض الاكتئاب فى الكبار، ويشكل عاملا خطرا فى الإصابة بمشاكل الصحة النفسية فى الصغار.

3- يزيد من مخاطر أمراض الجهاز المناعى:

كشفت دراسة من كلية لندن للصحة والطب الاستوائى فى المملكة المتحدة أن الهاتف المحمول يحتوى على جراثيم أكثر من تلك التى تحتويها قاعدة المرحاض، وذلك خلال دراسة شملت عينات من 390 هاتفا محمولا لقياس مستويات البكتريا فيها، وكشفت أن 92% من الهواتف المحمولة تحوى كميات كبيرة من البكتريا، وفى 82% من الحالات كانت هناك بكتيريا من التى تعيش على الأيدى، أما فى 16% من الهواتف المحمولة كانت هناك بكتريا من التى تعيش فى البراز، مما يعنى أن الهواتف المحمولة تنقل البكتريا البرازية من فرد لآخر.

4- تزيد التعرض للألم المزمن:

تتطلب الهواتف المحمولة الاستعمال المستمر للأيدى فى الكتابة للرسائل النصية ورسائل البريد الإلكترونى والدردشة، وهو الأمر الذى يتطلب سرعة فى الكتابة وترتبط بالإصابة بألم والتهابات المفاصل، كما أن آلام الظهر شائعة أيضا فى الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة نتيجة أوضاع الظهر الخاطئة أثناء الكتابة والتى تزيد من تقوس العنق والظهر.

5- مشاكل الرؤية:

على الرغم من أن الهواتف المحمولة أجهزة سمعية فى الأساس إلا أنها تعتمد كثيرا على النظر خاصة بعد الإضافات والاستخدامات المتعددة والجديدة لها والتى تجاوزت المكالمات بكثير، لذا يعد التحديق فى شاشة الهاتف المحمول مشكلة كبرى لك خاصة أن شاشاتها أصغر من شاشات الكمبيوتر، مما يزيد من حول العينين وإجهادهما، فيما يعرف باسم متلازمة العين الرقمية.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة