صحيفة بلجيكية: مصر تسعى للوصول بعائدات القناة الجديدة إلى 13 مليار دولار

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 05:02 م
صحيفة بلجيكية: مصر تسعى للوصول بعائدات القناة الجديدة إلى 13 مليار دولار قناة السويس الجديدة
رسالة هولندا - جمال جرجس المزاحم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة "لييبرا بلجيكا" كبرى الصحف البلجكية واسعة الانتشار على صفحتها الأولى موضوع بعنوان "مصر ترغب فى الانتهاء من قناتها الثانية فى أسرع وقت ممكن".

وقالت الصحيفة إن السرعة هى سيد الموقف بالنسبة للرئيس عبد الفتاح السيسى فقد أطلق الأعمال الخاصة بتطوير قناة السويس بهدف زيادة قدراتها بما ينعكس إيجابًا على نصيبها فى التجارة العالمية يأتى هذا بعد شهرين فقط من وصوله لسدة الحكم.

وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من أن اقتصاد مصر يدفع ثمنًا باهظًا لحالة عدم الاستقرار التى تشهدها البلاد منذ 2011 ولكن القاهرة نجحت فى إنجاز نصف الأعمال حتى الآن هذا بالإضافة إلى أن القناة الثانية التى يعمل عليها الآن الرئيس السيسى بحجم أعمال تتعلق بـ190 كم من بينها أعمال تتعلق بتعميق وتوسيع 37 كم لمضاعفة أعداد السفن المارة ثلاث مرات مع تقليل مدة انتظار السفن من 13 ساعة إلى 3 ساعات فقط.


وشددت الصحيفة على أن القاهرة تسعى بهذه المشروعات للوصول بعائدات القناة السنوية من 5 مليارات دولار إلى 13 مليارا إذ أكد المستشار الإعلامى بالسفارة المصرية ببروكسل أنه كان من المتوقع أن تستمر هذه الأعمال لمدة ثلاث سنوات ولكن هناك تصميم وإرادة بشأن الانتهاء من القناة الثانية فى أغسطس 2015 فقد تم الانتهاء من 47% من حجم الأعمال حتى الآن وهو المشروع الذى تحمست له جموع الشعب ليعيد فى الأذهان نسيم الزعيم عبدالناصر".


وتابعت الصحفية أن السلطات المصرية وعدت بأن يكون تمويل المشروع القومى الجديد مصريًا 100%، ولذلك فقد سارعت جموع الشعب بشراء اسهم فيه (ذات قيمة 10 و100 و1000 جنيه مصرى).


من جانبه أكد المستشار الإعلامى بالسفارة المصرية ببروكسل "عبقرية الشعب المصرى فى جمع 64 مليار جنيه فى غضون 8 أيام فقط وهو ما دفع البنوك المصرية لأن تعمل من الثامنة صباحًا حتى الثانية من صباح اليوم التالى فى عملية شراء أسهم حصل فيها الأفراد على 80% بينما جاء نصيب الشركات المصرية 20%".


وشدد المستشار الإعلامى بالسفارة المصرية ببروكسل على "أن الأمر لا يتعلق فقط بحفر قناة جديدة ولكن ستكون هناك أيضًا سلسلة من المشروعات العملاقة يصل عددها إلى 42 مشروع لتغيير واجهة المنطقة بأكملها من بينهم 28 مشروعًا فى المجال الزراعى هذا بالإضافة وإلى المشروعات الصناعية المتعلقة ببناء وإصلاح ودهان السفن وتمويلها.


وتابع المستشار الإعلامى أنه سيتم رى المشروعات الزراعية فى هذه المنطقة بالآبار نظرًا لغنى لمنطقة بالمياه الجوفية فى إطار خطة تهدف لزراعة 4 ملايين فدان وهى المشروعات المستهدف أن تصل بعائدات سنوية تقدر بـ 100 مليار دولار".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة