مجموعة الـ20 توافق على خطة لتعزيز النمو الاقتصادى بنسبة 2.1%

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 01:28 ص
مجموعة الـ20 توافق على خطة لتعزيز النمو الاقتصادى بنسبة 2.1% باراك أوباما
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق رؤساء مجموعة العشرين "جى 20" على خطة لتعزيز النمو الاقتصادى بنسبة 2.1 نقطة مئوية أعلى من التوقعات الحالية، وذلك بحلول عام 2018 .

وقال رئيس الوزراء الأسترالى تونى آبوت، أمس الأحد: "لقد اتفقنا على حزمة نمو، إذا تم تنفيذها، سوف نحقق نموا بنسبة 2.1% على مدار الخمسة أعوام المقبلة".

فيما أكدت دول العشرين فى بيان ختامى لقمتها فى بريزبين شرق أستراليا، أمس الأحد، أنها تطمح إلى تحقيق فائض فى النمو بنسبة 2.1% لإجمالى الناتج الداخلى بحلول 2018، أى أكثر من 2% كانت تحدثت عنها من قبل.

وقال البيان، إن الإجراءات التى وعدت بها الدول الكبرى فى العالم لتحفيز نشاطاتها الاقتصادية "ستزيد بأكثر من ألفى مليار دولار أمريكى إجمالى الناتج الداخلى العالمى، وستسمح بخلق ملايين الوظائف".

وقالت دول المجموعة التى تشكل 85% من ثروة العالم، إن هذا الهدف يمكن تحقيقه بفضل إجراءات تشجع على الاستثمار والتجارة والمنافسة.

وأكد البيان أن التوصل إلى ذلك يمر عبر وضع أساس لدعم الاستثمارات فى البنى التحتية من أجل تشجيع الأشغال الكبرى عن طريق تسهيل العلاقات بين الحكومات والمجموعات الخاصة ومصارف التنمية والمنظمات الدولية.

من جهة أخرى، أكدت مجموعة العشرين فى بيانها الختامى أنها تشجع التقدم الذى تحقق برعاية منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لمكافحة الامتيازات الضريبية للشركات المتعددة الجنسيات.

وقالت "نرحب بالتقدم الكبير فى مبادرة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية فى هذا الشأن"، مؤكدا أن مجموعة العشرين تريد إنجاز هذه المهمة فى 2015.

وكان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر دعا السبت، على هامش القمة، إلى مكافحة الامتيازات الضريبية مدافعا بذلك عن موقفه بعد كشف معلومات عن تسهيلات منحتها لوكسمبورغ لشركات عالمية يوم كان رئيسا لحكومتها.

وجعلت أستراليا التى تستضيف القمة من المعركة ضد الإجراءات التفضيلية الضريبية من أولويات رئاستها لمجموعة العشرين، أعلنت أنها تعول على التوصل إلى نتائج عملية فى ختام قمة رؤساء الدول والحكومات.

قالت الدول الأعضاء فى مجموعة العشرين إنها تريد المضى قدما فى محاولات التعامل مع تغير المناخ، وذلك فى مؤتمر قمة بريسبان بأستراليا.

وجاء فى البيان الختامى للقمة أنه تم تشجيع المشاركين فى قمة المناخ التى ستعقد فى باريس عام 2015 على تقديم تقرير عن مساهماتهم المقررة لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحرارى بحلول الربع الأول من العام المقبل.

وقال البيان "نحن ندعم العمل القوى والناجح لمواجهة تغير المناخ". كما قال أعضاء مجموعة العشرين إنهم يريدون التعاون مع دول أخرى للتوصل إلى اتفاق ملزم قانونيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة