نجاح البرامج الموازية..

البرازيل تتفوق فى "سينما الغد".. و"طفل لا أحد" ينال جائزة شادى عبدالسلام

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 09:17 ص
البرازيل تتفوق فى "سينما الغد".. و"طفل لا أحد" ينال جائزة شادى عبدالسلام خيرى بشارة
كتبت مى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن العدد اليومى :

شهد مهرجان القاهرة السينمائى الدولى إقامة 3 تظاهرات موازية نالت نجاحا وحضورا قويا، وتم إقامة 3 حفلات مختلفة لإعلان جائزة كل مسابقة، ويأتى فى مقدمتها "أسبوع النقاد الدولي" الذى يهتم بمخرجى الأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية فى عملهم الأول أو الثانى، وتنظمه جمعية نقاد السينما المصريين (أفكا)، عضو الاتحاد الدولى للصحافة السينمائية "فيبريسي".

وذهبت جائزة فتحى فرج لأفضل إسهام فنى إلى فيلم "العرائس" من جورجيا، إخراج تيناتين كاجريشفيلى، أما جائزة شادى عبد السلام فقد ذهبت إلى الفيلم الصربى "طفل لا أحد" من إخراج فوك رشوموفيتش، وتم تكريم مدير أسبوع النقاد الدولى بفينسيا فرانشيسكو دى باس الذى حضر خصيصا إلى القاهرة للمشاركة فى الدورة الأولى.

والمسابقة تنافس على جوائزها ٧ أفلام هى "الرقص مع مايا" إيطاليا، "العرائس" جورجيا، "احبس أنفاسك مثل العاشق" اليابان، "طفل لا أحد" صربيا، "الفيلم الإيرانى" المغرب، "فيكتوريا" بلغاريا، والإسبانى "ثمن الموت".

كما أقيم حفل ختام مسابقة "سينما الغد" بحضور عميدة معهد السينما الدكتورة غادة جبارة المخرج سعدهنداوى، ولجنة التحكيم الخاصة بالمهرجان المكونه من المخرج خيرى بشارة والفنانة اللبنانية ندى أبو فرحات والمخرج الفرنسى جورج بلون.

بدأ حفل الختام المخرج خيرى بشارة مشيدا بجودة الأفلام المقدمة، ثم تم توزيع الجوائز حيث حصل فيلم " سانترا والشجر المتكلم" من فنلندا على أفضل أفلام الطلبة، وحصل فيلم "صديقى نيتشه" من البرازيل على أفضل فيلم قصير، كما تم توزيع شهادات تقدير خاصة لكل من فيلم" تلك الموسيقى" من كولومبيا وفيلم الرسوم المتحركة "حبيبى" من ألمانيا.

وأقيمت أيضا ضمن فعاليات المهرجان مسابقة آفاق السينمائى التى نظمتها نقابة المهن التمثيلية فى مصر وبمشاركة 8 أفلام روائية طويلة من 8 دول عربية مختلفة وهى "تمبكتو" من موريتا للمخرج عبد الرحمن سيساكو، "ذيب" من الأردن للمخرج ناجى أبونوار، "شلاط تونس" من تونس للمخرجة كوثر بن هنية، "فلسطين ستريو" من فلسطين للمخرج رشيد مشهراوى، "الصوت الخفى" من المغرب للمخرج كمال كمال، "كان رفيجى" من الكويت للمخرج أحمد خلف، "القط من مصر" للمخرج إبراهيم البطوط، "يوميات شهر زاد" من لبنان للمخرجه زينة دكاش، وترأس لجنة تحكيم المسابقة الفنانة ليلى علوى من مصر والمنتج نجيب عياد من تونس، والناقد محمد رضا من لبنان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة