زيادة بحوث جامعة القاهرة المنشورة دولياً إلى 2070 بحثا للعام الحالى

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 01:39 م
زيادة بحوث جامعة القاهرة المنشورة دولياً إلى 2070 بحثا للعام الحالى جامعة القاهرة - صورة ارشيفية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن الأبحاث العلمية المنشورة على المستوى الدولى لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة فى كافة التخصصات العلمية بلغت نحو 2070 بحثاً بزيادة عن العام الماضى بنحو 246 بحثا علميا.

وأضاف نصار، حسب بيان إعلامى اليوم، الثلاثاء، أن معدلات النشر العلمى الدولى بين أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة فى الدوريات والموسوعات العلمية المصنفة عالميا، شهدت زيادة ملحوظة خلال عام 2014، بالإضافة إلى زيادة عدد الباحثين الذين يقومون بنشر بحوثهم على المستوى الدولى ويشار إليهم فى الموسوعات العلمية الكبرى.

وأوضح الدكتور جمال عصمت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن كلية العلوم تأتى فى الصدارة بالنسبة للنشر العلمى الدولى يليها الطب ثم الصيدلة والهندسة، مشيرا إلى جامعة القاهرة اعتمدت مجموعة من السياسات لتحسين منظومة البحث العلمى وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على نشر بحوثهم العلمية على المستوى الدولى.

وتابع عصمت، أنه جار منح أعضاء التدريس دعما ماليا لتكاليف النشر، مؤكدا أن تقدم جامعة القاهرة فى التصنيفات العالمية، جاء كنتيجة طبيعية لجهود الجامعة فى تحسين منظومة البحث العلمى بها، مشيرا إلى أن الجامعة نقوم بخطوات جادة فى تحسين المنظومة البحثية، ومن ذلك زيادة التمويل المخصص لدعم المشروعات البحثية الجارية لأعضاء هيئة التدريس بمختلف الكليات والمدرجة بالخطة البحثية للجامعة.

وأردف نائب رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تدعم المشروعات البحثية لشباب الباحثين ومنح أصحاب الرسائل العلمية المتميزة فى مختلف الكليات جوائز مالية، ودعم سفر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إلى الخارج لحضور مؤتمرات دولية والمشاركة ببحوث علمية.

وأضاف عصمت، أنه تم تخصيص 25 مليون جنيه من موارد الجامعة الذاتية لتنفيذ مشروعات بحثية داخل الجامعة ويقوم بها أعضاء هيئة التدريس، وتم البدء فى تجهيزات المعمل المركزى بتكلفة استثمارية تزيد عن 30 مليون جنيه، مما يساهم فى رفع كفاءة البحث العلمى وإيقاف سفر العينات للخارج، كما تم إنشاء أكثر من 1300 موقع لأعضاء هيئة التدريس على البوابة الإلكترونية للجامعة لدعم المعايير المطلوبة للتصنيفات العالمية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة