الغرب يصنع حقنة منع حمل مخصصة للدول النامية.. رخص الثمن وسهولة الاستخدام وتعدد الآثار الجانبية أبرز خصائصها.. والإفراط فى استخدامها يدمر الخصوبة ويسبب الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والسرطان

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014 12:15 م
الغرب يصنع حقنة منع حمل مخصصة للدول النامية.. رخص الثمن وسهولة الاستخدام وتعدد الآثار الجانبية أبرز خصائصها.. والإفراط فى استخدامها يدمر الخصوبة ويسبب الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والسرطان سيدة حامل - صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم - عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف موقع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" مؤخراً عن حقنة جديدة مبتكرة وجاهزة للاستخدام، تم تصنيعها خصيصاً للدول النامية، حيث يتم ملؤها بأحد أدوية منع الحمل، لتستخدمها السيدات بشكل فورى دون الحاجة لأى وسائل منع حمل أخرى.

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك أكثر من 222 مليون سيدة بالدول النامية فى حاجة إلى مستحضرات منع الحمل، سواء لأسباب تنظيمية وصحية أو للحد من الزيادة السكانية فى تلك الدول، أو لحاجة هذه النساء إلى الممارسات الآمنة دون الحمل.

وفقا لموقع "بى بى سى" كانت مؤسسة جيتس التنموية الخيرية التى تهتم بشئون التنمية فى دول العالم الثالث قد وقعت برورتوكولا للتعاون مع شركة أدوية لتوريد أدوية منع حمل مدعمة قابلة للحقن فى صورة جهاز سهل الاستخدام يدعى Sayana Press.

وأهم ما يميز جهاز Sayana Press ويجعله الخيار الأمثل للاستخدام فى الدول النامية- كما تشير المؤسسة - هو سهولة استخدامه وعدم حاجته للأيدى العاملة المدربة كثيرا للحقن، وهذا يلائم مناخ قصور الرعاية الصحية فى تلك الدول، كما أن هذا الجهاز يمكن استخدامه للحقن الذاتى وبألم أقل، ويتميز بسعره الزهيد، والذى يبلغ دولاراً واحداً فقط.

وتحتوى الوسيلة الجديدة لمنع الحمل على المادة الفعالة "medroxyprogesterone acetate"، وهى مادة دوائية معروفة وتوجد فى الكثير من المستحضرات الصيدلية الموجودة فى سوق الدواء المصرى، وهى عبارة عن هرمون الحمل البشرى "بروجيستيرون" فى صورة ممتدة المفعول، وللأسف فهى تُحدث الكثير من الآثار الجانبية، ومن أبرزها "آلام الثدى وحب الشباب ونمو الشعر بأجزاء الجسم وسقوط شعر الرأس وحدوث تغيرات فى الوزن والغثيان والحمى والأرق".

وتابع التقرير الذى نشر على موقع " rxlist" الطبى الأمريكى أن هذه الحقنة حال الحصول عليها بعد بلوغ مرحلة انقطاع الطمث –لاستخدامات طبية أخرى غير منع الحمل - فقد ترفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية وسرطان الثدى وجلطات الدم والجلطات الرئوية، وهى كلها حالات ترفع فرص حدوث الوفاة.

وحذر التقرير أيضًا من الإفراط فى جرعات هذا العقار، لأنه قد يدمر الخصوبة تماماً حال ارتفاع تركيزه فى الدم.

وفى مصر بالفعل يتم تقديم خدمة تنظيم الأسرة عن طريق الوحدات الريفية ومراكز الأمومة والطفولة وذلك عن طريق وسائل مختلفة كاللولب أو الأقراص أو حقنة كل شهر أو كل 3 أشهر، وفقا للنظام الأنسب للمرأة، وفى كل هذه الوسائل يكون هرمون progesterone و estrogen ونظائرهما المكونات الفعالة فى تلك الأدوية.

ومن الوسائل الأخرى الشائعة وزهيدة الثمن أيضًا اللولب النحاسى، حيث ذكرت دراسة أمريكية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة واشنطن فى سانت لويس أن اللولب هو الوسيلة الأكثر فاعلية فى منع الحمل، وأكدوا أنها تتفوق على وسائل منع الحمل الأخرى مثل الهرمونات الجنسية والباتشات الجلدية patches‏ والحلقات المهبلية والتى ترفع فرص حدوث الحمل، ونشرت هذه النتائج بدورية بدورية "New England Journal of Medicine"، وذلك بالعدد الصادر فى الرابع والعشرين من شهر مايو الجارى.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة