لجنة أممية تطلب إحالة النظام الكورى الشمالى للمحكمة الجنائية الدولية

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014 04:54 م
لجنة أممية تطلب إحالة النظام الكورى الشمالى للمحكمة الجنائية الدولية كيم جونج أوم الزعيم الكورى الشمالى
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقرت الأمم المتحدة توصية تطالب بإحالة النظام الحاكم فى كوريا الشمالية للمحكمة الجنائية الدولية بسبب ارتكابه جرائم ضد الإنسانية.

وذكرت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية على موقعها الإلكترونى اليوم الأربعاء أن التوصية غير الملزمة التى أقرتها إحدى لجان الجمعية العامة بأغلبية ساحقة بلغت 111 صوتا مقابل رفض 19 وامتناع 55 من الدول الأعضاء، ستطرح الآن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت عليها بأكملها فى شهر ديسمبر المقبل.

وقالت الصحيفة إن هذه التوصية تأتى فى أعقاب تحقيق كشف حالات متعددة من القتل والتعذيب والاغتصاب كأداة للتعذيب وعمليات الاختطاف والاستعباد والتجويع وغيرها من الإساءات داخل الدولة المنعزلة.

وأضافت الصحيفة أنه فى الوقت الذى تعد فيه نتيجة التصويت انتصارا للدول والمنظمات التى تحاول مساءلة كوريا الشمالية ونظامها عن عقود من انتهاكات حقوق الإنسان، يعتقد محللون بأن قرار إحالة بيونج يانج والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون إلى المحكمة سيستخدم ضده حق النقض "الفيتو".

فعلى الرغم من انزعاج الصين حيال الاستفزازات المتكررة بداية من الاختبارات النووية وحتى الغارات عبر الحدود مع كوريا الجنوبية، فإن الصين ستعترض من خلال ممارسة حق النقض.

كما أن بيونج يانج تتودد لروسيا حيث اجتمع سكرتير حزب العمال الكورى تشوى ريونج هاى ومبعوث خاص للزعيم الكورى الشمالى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى موسكو قبل ساعات من التصويت فى نيويورك.

ولفتت الصحيفة إلى أن اللجنة الأممية للتحقيق أوصت فى شهر فبراير الماضى بعدد من التوصيات كان أهمها إحالة كوريا الشمالية للمحكمة بعد عام من التحقيق فى سجل بيونج يانج لحقوق الإنسان.

ونوهت الصحيفة إلى أن اللجنة الأممية التى تتكون من ثلاثة أعضاء ويرأسها القاضى مايكل كيربى واستمعت إلى شهادات أشخاص فارين من النظام ومنشقين وحراس سجون وخبراء فى مجال حقوق الإنسان حول محنة 200 ألف شخص يعتقد أنهم محتجزون فى معسكر عمل تابع للنظام الكورى الشمالى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة