قبل تأجيل القضية لـ 26 نوفمبر..

متهمو التخابر يشيرون للنيابة بعلامة الذبح.. والدفاع: عفى الله عما سلف

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014 04:08 م
متهمو التخابر يشيرون للنيابة بعلامة الذبح.. والدفاع: عفى الله عما سلف صفوت حجازى
كتب محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل قرار تأجيل المحاكمة ليوم 26 نوفمبر الجارى، شهدت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، أثناء سماع مرافعة النيابة العامة بقضية "التخابر" حالة من الشد والجذب بين ممثل النيابة العامة ودفاع المتهمين والمتهمين أنفسهم.

وردد ممثل النيابة العامة بعض الآيات القرآنية، وهنا ثار المتهمون من داخل قفص الاتهام قائلين: إنه يقرأ القرآن خطأ، ورد ممثل النيابة العامة: أنا قرأت القرآن بوضوح والمهم ليس حفظ القرآن ولكن فهمه، وهنا هلل المتهمون داخل قفص الاتهام معترضين عما يقوله ممثل النيابة العامة، فرد ممثل النيابة العامة موجهًا حديثه للمتهمين: القرآن برىء من أمثالكم.

فاعترض دفاع المتهمين وكذلك المتهمون من داخل قفص الاتهام، وأوضح ممثل النيابة العامة أن المتهمين الماثلين بقفص الاتهام منذ بداية الجلسة وهم يقومون بإصدار إيماءات وإشارات وألفاظ سب وقذف لهم، كما تم تهديدهم بإشارات من المتهمين صفوت حجازى ومحمد البلتاجى.

وهنا استأذن الدفاع المحكمة معترضًا على وصف النيابة للمتهمين بأن القرآن برىء منهم، فرد القاضى: المتهمون بـ "يشوروا" للنيابة بعلامة الذبح، وأنتوا مش شايفينهم وأنا شايفهم من مكانى.

فرد الدفاع: عفى الله عما سلف، ولكن اعترض المحامى محمد الدماطى، قائلا: هناك خصومة بين المتهمين والنيابة العامة، وطالب المحكمة بأن تكف عن خصومتها الثأرية للمتهمين، مما دفع القاضى للرد: طبيعة القضية هى التى تجعل الألفاظ حادة فهى تخابر وتجسس.

كما شهدت المحكمة أثناء سماع مرافعة النيابة العامة بقضية " التخابر" للمرة الثاية مشادات كلامية بين ممثل النيابة العامة ودفاع المتهمين.

وأكد ممثل النيابة فى مرافعته أن القضية هى قضية التآمر على الوطن فى سابقة لم تحدث نرى لها مثلًا من قبل، وهى أن من تولى زمام الدولة جاسوس ومتآمر، وقضية اليوم هى قضية مستقبل الوطن، وأن المحكمة تريد عدالة ناجزة رغم محاولات الدفاع تعطيل نظر الدعوى مستغلة ثغرات قانون الإجراءات.

وهنا اعترض المحامى محمد الدماطى وطلب من المحكمة إثبات ذلك بمحضر الجلسة.

وأضاف ممثل النيابة العامة بأن مرسى خرج وهدد المصريين لقيامهم بالتظاهر ضدهم والمطالبة بتعديل الدستور ولكن الشعب المصرى لم يرض بالتهديد.

جدير بالذكر، أنه يحاكم بالقضية الرئيس المعزول محمد مرسى و35 آخرين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان فى قضية التخابر، وذلك لاتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومى، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضى المصرية

وتضم القضية 21 متهما محبوسا بصفة احتياطية على ذمة القضية، يتقدمهم محمد مرسى وكبار قيادات تنظيم الإخوان، على رأسهم المرشد العام للتنظيم محمد بديع وعدد من نوابه وأعضاء مكتب إرشاد التنظيم وكبار مستشارى الرئيس المعزول، علاوة على 15 متهما آخرين هاربين أمرت النيابة بسرعة إلقاء القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة محبوسين احتياطيا.



موضوعات متعلقة..

الرئيس الأسبق يطلب ورقا وأقلاما ودستور 2012 للمرافعة عن نفسه.. والقاضى يستجيب.. محمد مرسى فى قضية التخابر: أحترم المحكمة وأرفض المحاكمة.. المستشار شعبان الشامى للدفاع: "أنا لا أريد إلا راحتكم"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة