سفير مصر بألمانيا: اضطرابات الشرق الأوسط تؤثر على أمن أوروبا

الخميس، 20 نوفمبر 2014 01:41 م
سفير مصر بألمانيا: اضطرابات الشرق الأوسط تؤثر على أمن أوروبا محمد حجازى سفير مصر فى برلين
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى د.محمد حجازى سفير مصر فى برلين محاضرة أمس الأربعاء، أمام رئيس وأعضاء الجمعية البروسية ببرلين، بناء على دعوة حضرها أيضًا عدد من قيادات المجتمع الألمانى.

وقد استعرض السفير فى محاضرته تطورات الأوضاع فى مصر والشرق الأوسط، مشددًا على الارتباط الوثيق بين الاضطرابات فى الشرق الأوسط وتهديد الأمن القومى لأوروبا، ما يلزم التعاون وتنسيق الجهد بين الجانبين لتحقيق الاستقرار.

وأكد "حجازى" أهمية معالجة جذور الإرهاب فى المنطقة، وتجفيف منابع التمويل والدعم اللوجستى من بعض القوى الإقليمية له، فضلاً عن أهمية تعزيز التنمية فى المنطقة باعتبارها مسئولية مشتركة، منوهاً أيضاً إلى الدور الذى تلعبه دولة ذات فهم وسطى وصحيح للإسلام كمصر لمواجهة دعاوى التطرف والإرهاب، ومشيراً إلى الكتاب الذى أصدره فضيلة المفتى مؤخراً فى هذا السياق.

كما استعرض التطورات السياسية فى مصر طوال الأربعة أعوام الماضية، مركزاً على الدوافع والأسباب التى أدت إلى قيام ثورة 30 يونيو، ومستعرضاً ما تم إنجازه من خطوات على صعيد خارطة الطريق، وجهود محاربة الإرهاب.

كما نوه إلى التقدم الكبير الذى شهده الاقتصاد المصرى خلال العام الماضى وارتفاع الناتج المحلى الإجمالى، فضلاً عن قيام ثلاث وكالات تصنيف ائتمانى برفع تصنيف مصر إلى "مستقر" خلال الأسابيع الماضية، مؤكداً أن هذه كلها مؤشرات تؤكد على بدء عجلة النشاط الاقتصادى، وذلك بعد تحقيق الاستقرار السياسى والسير قدماً نحو الاستقرار الأمنى بالبلاد.

ودعا "حجازى" الشركات الألمانية للمشاركة فى المشروعات العملاقة التى تشهدها مصر فى الفترة الحالية، وإلى أهمية توافد السياحة الألمانية مجدداً إلى مصر وعودتها إلى معدلاتها الطبيعية، فضلاً عن المشاركة بفاعلية فى مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة