لجنة أمريكية: اتهام الصين بإثارة التوتر مع الولايات المتحدة

الخميس، 20 نوفمبر 2014 06:36 م
لجنة أمريكية: اتهام الصين بإثارة التوتر مع الولايات المتحدة الرئيس الصينى شى جين بينج
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبرت لجنة أمريكية الخميس أن التباطؤ في الإصلاحات فى عهد الرئيس شى جين بينج، إضافة إلى ممارسات تجارية اعتبرتها "غير منصفة" وبيئة مناوئة للإستثمارات الأجنبية تسببت فى اشتداد التوترات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين.

وتضم اللجنة خبراء وبرلمانيين سابقين ومسؤولين فى الإدارة الأمريكية، وتولي السلطات الصينية أهمية كبيرة إلى تقريرها لا سيما أنه غالبا ما يتنقدها، وشكل الكونجرس هذه اللجنة فى العام ألفين لتقييم تأثير العلاقات التجارية مع الصين على الأمن القومي.

وقالت اللجنة في تقريرها لسنة 2014 الذي نشر الخميس أن حكومة شي "أنجزت حدا أدنى من التقدم في مجال تنفيذ الاصلاحات خلال 2014، ومواصلة الإصلاحات خلال 2015 ليست أكيدة".

ورغم نمو يكاد يكون مطابقا للهدف المحدد ب 7,5% خلال 2014 "لم تحل الحكومة المشاكل الهيكلية الصينية" وتحدث التقرير عن تجاوز قدرات الانتاج "والاستدانة المتزايدة للتعاونيات المحلية وفقاعات سندات تهدد بتباطؤ كبير وربما عنيف للاقتصاد".

واتهمت اللجنة بكين بالتقليل من سعر عملتها الأمر الذى "يساهم في انعدام التوازنات التجارية العالمية".

وانتقد معدو التقرير "اجواء مناوئة للاستثمار في الصين" أدت إلى أن تتجاوز الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة قيمة الإستثمارات الأمريكية في الصين لأول مرة خلال 2014 لأن الشركات الأمريكية مثلا لا تستطيع الاستثمار فى قطاع الطاقة الصينى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة